هل تعانى من مشكلة تأخر الحمل اسبابها وحلولها

هل تعانى من مشكلة تأخر الحمل اسبابها وحلولها


علاج تأخر الحمل بالأعشاب,علاج تكيس المبايض,علاج تأخر الحمل,أسباب تأخر الحمل الثاني,أسباب تأخر الحمل الأول,تأخر الحمل,مشكلة تأخر الحمل

اولا وقبل ان نخوض بالحديث عن اى شئ ننوه للتوعية او التذكير لابد ان نعلم جيدا كل العلم ان الاطفال هبة من عند الله سبحانه وتعالى .

( يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ) 

فعليكى سيدتى الايمان باللة وبعد ذلك الاخذ بالاسباب وان تفعلى ما فوسعك انت وزوجك لكى تحصلو على هذة النعمة .

مفهوم تأخر الحمل لاول مرة اولا قبل ان تحكمى على نفسك عزيزتى او على زوجك ان يوجد احدكم بية مشكلة التى بسببها تأخر الحمل يجب اولا ان يمر على زواجك مش اقل من سنة مع ممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم فان مرات السنة الاولى بدون حدوث حمل هنا نقول انه يوجد 
مشكلة تأخر الحمل ولكن قبل ذلك الوقت يكون الامر طبيعى ولة اسباب كثيرة فلا داعى من القلق . 

مفهوم تأخر الحمل الثانى بمعنى انكى قد رزقتى بطفل قبل ذلك ولكن عندما رغبتى فى انجاب طفل ثانى تأخر الحمل وبنفس المفهوم الاول كما ذكرنا لا تحكمى على نفسك انه يوجد مشكلة تأخر الحمل الا بعد مرور ستة اشهر على الاقل بعد الامتناع عن اى وسيلة لمنع الحمل ومع الانتظام فى ممارسة العلاقة الحميمة .

لكن اذا كنتى عزيزتى ذو سن فوق الخمسة وثلاثون سنة فيما فوق لاداعى ان تنتظرى مرور سنة او ستة اشهر لكى تكتشفى لماذا تأخر الحمل فمن المستحب اجراء بعض الفوحصات ومتابعة مع طبيب مختص من اول شهر زواج لكى تطمانى بان لا يوجد عائق فى حدوث حمل ولا تعانى فيما بعد من مشكلة تأخر الحمل.

أسباب تأخر الحمل الأول

مايعرف باسم قناة فالوب
قاناة فالوب هى ببساطة قناه او مجرى مهمتها ان توصل البويضات بعد انتاجهما من المبيضين الى الرحم الذى يكون المستقبل للبويضة لكىي يقوم الحيوان المنوى الخاص بالرجل بتلقحها .

فبعد ان فهمنا وظيفة قناة فالوب نستطيع ان نستنتج اهميتها فلو حدث اى انسداد فى هذا المجرى لا تسطتيع البويضة للوصول للرحم وبالتالى لايحدث حمل وجدير بالذكر ان اكبر نسبة من السيدات التى تعانى من تأخر الحمل تكون بسبب انسداد هذه القناه اول احتمال .

الاورام الحميدة
يوجد نوع من الاورام الحميدة يسمى بالورم الليفى ويكون العضو المستهدف من هذا الورم هو الرحم فيبداء بالنمو بكمية كبيرة داخل بطانة الرحم وطبعا هذا شئ يعيق حدوث الحمل فان البويضة لا يكون لها مكان داخل الرحم وبالتالى يتأخر الحمل لحين العلاج ويكون عن طريق جراحة صغيرة فى الرحم وبعد ذالك تلتزم السيدة بفترة قصيرة من العلاج بعد الجراحة وبعدها يحدث الحمل بمشيئة اللة .

اضرابات فى الهرمونات
فان لا شك ان الهرمونات لها علاقة كبيرة فى صحة وسلامة جميع اعضاء الجسم الداخلية ومنها طبعا الجهاز التناسلى للمرأة وقد يكون مشكلة تأخر الحمل نتيجة عن خلل هرمونى لدى السيدة فان اى خلل فى الهرمونات سواء بالزيادة او النقص فهذا يوثر على التبويض وتقليل احتمالية حدوث حمل.

متلازمة تكييس المبيض
تكيس المبيض هى عبارة عن خلل هرمونى كما ذكرنا من قبل اهمية دور الهرمونات فان فى هذة الحالة تكون هرمونات الذكورة مرتفعة عند السيدة مما ينتج عن هذا الارتفاع بتقليل او انقطاع التبويض من الاساس وان كان التبويض منقطع او حتى بالقليل فهذا سبب كافى لتأخر الحمل حتى تقوم السيدة باخذ العلاج المناسب طبعا تحت اشراف و متابعة الطبيب الخاص بها.
حجم نمو البويضة وانسداد عنق الرحم
فى بعض الاحيان جهاز التناسلى عند المرأه لا يفرز المادة اللزجة التى تفرز اثناء العلاقة فان فان هذة المادة تساعد الحيونات المنوية بالانزلاق داخل الرحم لكى يخصب البويضة فعدم وجدها يقلل نسب حدوث الحمل.

وكما ان حجم وصحة الحيوان المنوى مهم فان حجم البويضة الصالحة للتخصيب مهم ايضا ففى بعض الاحيان لا تنمو البويضة بشكل سليم داخل الرحم ولا تكون مستعدة للتخصيب فهذا يقلل نسب حدوث الحمل بالتاكيد .

اسلوب الحياة
ويقصد هنا اسلوب حياة السيدة فلو كان اسلوب حياتها غير صحى فمن المؤكد انها سوف تعانى من تأخر الحمل فمثلا السمنة المفرطة تأخر الحمل سواء للمراة او الرجل ويوجد ايضا عادات سيئة تاثر على الصحة الانجابية عند المرأه التدخين وادمان المواد الكحوليه بغض النظر لنظرة المجتمع الشرقى للمرأة والعادات والتقاليد الذين ينفرون المرأه المدخنة و شاربة الكحول فان هاتين العادات الغير صحية من الاساس تاثر بشكل كبير جدا على تأخر الحمل. 


أسباب تأخر الحمل الثاني


يختلف تأخر الحمل لاول مرة عن تأخر الحمل للمرة الثانية سنعرف سريعا معنى تأخر الحمل للمرة الثانية هوا اذا تعدى ستة اشهر متتالية مع الانتظام على العلاقة الحميمة بين الزوجين ولا تاخذ المرأه اى وسيلة من وسائل منع الحمل فنقول وقتها ان الحمل تاخر ويجب استشارة الطبيب المختص فى اسرع وقت .

ومن اسباب تأخر الحمل الثانى متلازمة تكيس المبيض وعلاجها بالادويه التى يزيد نشاط المبيض لكى يعمل كما سبق طبعا لا ينصح باستخدام اى دواء الا باشراف الطبيب المختص.

تلف الغدد الصماء او قلة نشطها تؤثر بشكل كبير على عمل المبيض وهنا يلزم اللجوء لطبيب غدد صماء او مناعة ويكون ذلك بالتنسيق مع طبيب النساء الخاص بيكى ويكون العلاج فى معظم الاحيان كورس دواء تستمرين علية لفترة يحددها طبيبك المختص. 

اسلوب الحياة الغير صحى وكنا قد تكلمنا علية سابقا وللتوضيح السريع ان كل من السمنة المفرطة او النحافة المفرطة شرب السجائر او اى شئ بة نيكوتين شرب الكحول هذة اهم الاشياء التى تؤدى الى انخفاض ملحوظ فى نشاط المبيض وبالتالى تاخر الحمل.


علاج تأخر الحمل بالأعشاب


طبعا نعيد ونقول كما ذكرنا من قبل فى هذا المقال ان الاطفال هبة من عند اللة ولا نقول اننا نعانى من تأخر الحمل الابعد مرور سنة من الزواج للمرة الاولى او ستة اشهر للمرة الثانية مع الانتظام بالعلاقة الحميمة مع البعد عن العادات السيئة .

فهنا ناتى لعلاج تأخر الحمل بمشيئة اللة ولكن اولان يجب استشارة الطبيب اولا واخيرا

ثانيا علاج تأخر الحمل بالاعشاب و المشروبات والوصفات هى كلها عوامل مساعدة وليست الاساس ولكن الجميل فيها انها كلها طبيعية بمعنى انها اذا لم تنفع فى مشكلة تأخر الحمل فانها لم تضر بالعكس فانها صحية جدا وامنة.

علاج تكيس المبايض نحضر ملعقة متوسطة من الزعتر المطحون والقرنفل المطحون وقرفة و جنزبيل وخردل كل هذة المكونات مطحونة على شكل بدرة ونقوم بمزجها بغذاء مليكات النحل جيدا ثم اضافة اليهم نصف كيلو من العسل الابيض ويضعوا  فى برطمان محكم الغلق ويستخدم ملعقة منة يوميا ثلاث مرات بعد الاكل .

علاج الرحم من اى شوائب المكونات وطريقة الاستعمال ملعقة واحدة كبيرة من الكمون - القرفة – الحلبة – حبة البركة كل هذا مطحون فى هيئة بدرة ثم نضعهم فى كوب متوسط ونضيف اليهم الماء الساخن ونغطية حضرى هذا المشروب اليوم واتركية ليوم غد وفى الصباح تجدى ان كل المكونات قد رسبت فى قعر الكوب ويوجد المشروب النقى فى اعلى الكوباية فتنولية قبل الاكل بساعتين على الاقل اشربى هذا الكوب على الريق استمرى على هذا المشروب طول ايام الدورة الشهرية بحد اقصى خمس ايام متتاليه واحرصى ان يكون المشروب منقوع قبل تناولة بليلة كما ذكرنا .

وكما قولنا كل هذة الوصفات الطبيعية  تفيد جسم المرأه وتساعد على سرعة الانجاب ولكن الحل البديهى والالزامى بعد مرور فترة سنة من الزواج وايقنا اننا نعانى من تأخر الحمل هو ان نذهب للطبيب المختص .