معلومات يجب ان تعرفينها بعد الولادة

معلومات يجب ان تعرفينها بعد الولادة


نصائح بعد الولادة لشد البطن,الرحم بعد الولادة,فترة النفاس بعد الولادة,قيصرية,الولادة طبيعية,الولادة

يكون الجسم تم فية تغيرات كثيرة عما ما قبل الولادة ويحتاج الى وقت لكى يرجع لاقرب شئ مثلما كان من قبل الولادة وليس كما كان بالظبط وهذة المدة تكون تقريبا من شهر ونصف الى شهرين على حسب طبيعة الجسم و طريقة الولادة طبيعية او قيصرية اوان كانت الاولى او الثانية.


وفى هذة الفترة تتعرض الام لتغيرات نفسية وهرمونية وجسدية كثيرة فلذلك نوضح بعض الامور وبعض النصائح لكى تتعرفى عزيزتى ماذا يحدث وخصوصا اذا كانت هذة الولادة الاولى لكى وايضا كما ان الاهتمام بالطفل شئ بديهى ويكون مركز الاهتمام الاول سواء من الام اوالاب والاقارب طبعا.


ولكن الاهتمام بنفسك شئ هام جدا لكى تكونى قادرة على رعاية طفلك الجديد بشكل جيد واليك بعض المعلومات والتغيرات التى يجب ان تعريفينها عن نفسك لكى تتعملى معها بشكل جيد.

كم فترة النفاس بعد الولادة واهم النصائح

وقت النفاس يختلف من سيدة الى سيدة اخرى وحتى نفس السيدة فيختلف فترة النفاس من ولادة الى ولادة اخرى ولكن عموما يكون الدم فى فترة النفاس فى اول سبع ايام بعد الولادة احمر فاتح وبعد ذالك يكون لونة احمر غامق وبعد ذلك يكون لونة بنى وعادتا يختفى تماما فى الفترة من خمس عشر يوما الى ثلاث اسابيع على الاكثر واحيانا يستمر بشكل متقطع ويكون قطرات قليلة بعد الثلاث اسابيع ولكن اذا استمر نزول الدم اينما كان لونة وبقمية كبيرة بعد هذا الفترة يجب استشارة الطبيب المختص فورا لتجنب اى مشاكل صحية و الاطمئنان بشكل افضل .

ومن اهم النصائح فى فترة النفاس هى اولا ثم اولا النوم اكبر فترة ممكنة قدر المستطاع اعلم ان هذا شئ صعب فى وجود طفل جديد ولكن حاولى الاستعانة بالاب او احد الاقارب او استغلال الفترات الذى ينام فيها طفلك لكى تحصلى على اكبر فترة لنومك انتى والحصول على اكبر وقت للراحة .

لا داعى من ممارسة اى نوع من انواع الرياضة حتى مرور فترة النفاس وهى تقريبا اربعين يوما على الاكثر وبعد ذلك اشجعك على ممارسة الرياضة ليستعيد جسمك صحتة وشكلة كما قبل وان كنتى لا تمارسى الرياضة ابدا انصحك حتى برياضة المشى ولو نصف ساعة يوميا .

ومن النصائح المعروفة انك طبعا لا تقومى برفع اشياء ثقيلة , الامتناع عن العلاقة الحميمة حتى مرور فترة النفاس وتصبحى بحالة جيدة , تنولى السوائل بكثرة , لا تتعرضى لاى تيار هواء مباشر وخصوصا فترة الشتاء , اهتمى بنظافة الجرح جيدا تجنبا من حدوث اى التهاب .

الرحم بعد الولادة

بعد الولادة فان الرحم يرجع الى حجمة الطبيعى بشكل تدريجى وتدريجى هنا يقصد بها فترة النفاس وهى اربعين يوما من يوم الولادة تقريبا كما ذكرنا من قبل حتى يرجع الرحم الى حجمة الطبيعى فمثلا ان حجم الرحم الطبيعى يكون حوالى مائة جرام ولكن بعد الولادة يكون وزنة تقريبا نصف كيلو فان الفارق هذا يقل تدريجيا من خمس مائة جرام الى مائة جرام فقط طول فترة النفاس حتى يرجع الى حجمة الطبيعى .

ومن اهم اسباب رجوع الرحم الى حجمة الطبيعى بعد الولادة هى الرضاعة الطبيعية لان الرضاعة الطبيعية تحفز هرمون الاوكسيتوسين وهذا الهرمون محفز بشكل كبير لانقباض الرحم ورجوعة الى حجمة الطبيعى.

هل من المحتمل عدم رجوع الرحم لحجمة الطبيعى مثل ماقبل . هنا نقول بعض الاعراض التى تدل على عدم عودة الرحم لحجمة الطبيعى قبل الولادة فى حدوث نزيف بعد الولادة ويكون على شكل كتل دموية او استمرار نزول دم النفاس لفترة اكبر من اربعين يوما كما ذكرنا من قبل فاذا لاحظتى عزيزتى اى من الاعراض هذة استشيرى طبيبك الخاص فورا.

نصائح بعد الولادة لشد البطن

طبعا اول نصيحة واهمها هى ممارسة الرياضة فان السبيل الوحيد لشد البطن و ازالة كرش الولادة هى طبعا الرياضة فان ممارسة الرياضة بعد فترة النفاس طبعا او على حسب ارشات الطبيب تساعد على شد البطن وتحسن المزاج وبها تتجنبى ما يسمى اكتئاب مابعد الولادة .

ومن اسهل التمرينات التى تساعد على شد البطن هى التنفس بشكل عميق فهو من اسهل التمرينات التى تساعد على نمو عضلات البطن وهذا التمرين يتلخص بكل سهولة فى الجلوس بشكل مستقيم على كرسى مثلا لكى يكون الظهر مفروضا ثم اخذ شاهيق عميق مع شد البطن الى الداخل واستقامة الظهر واحتباسة اطول فترة ممكنة مثلا خمس عشر ثانية ثم الزفير ببطئ ويعاد من جديد من خمس الى عشر مرات ويمكن الزيادة فى كل مرة .

ومن الرياضة الاكثر سهولة لكى بعد الولادة هى مجرد المشى فانة يحسن الدورة الدموية ويزيد اللياقة البدنية ويساعد ايضا على شد البطن بعد الولادة.

تمارين حرق الدهون ولكن يجب استشارة الطبيب اولا قبل ممارسة هذة التمرينات بعد الولادة وبعد فترة النفاس وتتمثل فى الجرى ركوب الدراجة السباحة اى تمرينات التى تسمى بالكارديو ببساطة اى تمرين او حركات تجعلكى تتعرقى وبالتالى يقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية و الدهون ومنها جزئية البطن .

تمرينات المقاومة مثل رفع الاثقال ويجب ايضا عليكى استشارة الطبيب قبل ممارسة هذة النوعية ايضا من التمرينات وتكون بشكل تدريجى.

وطبعا بما اننا نتكلم على الرياضة فان الاكل الصحى جزء لا يتجزء من الرياضة بل مكمل لية بشكل كبير, شرب قدر كافى من الماء والسوائل فان الماء يساعد فى حرق الدهون ويجعل البشرة اكثر مرونة .

العناية بالجسم بعد الولادة

من اشهر الشكاوى بعد الولادة تساقط الشعر ولكى تتخلصى من هذة المشكلة يجب الاهتمام بالاكل الصحى التى يتوافر فيها مضادات الاكسدة بنسب كبيرة ومنها مثلا الخوخ و التفاح و الفراولة وانواع اغذية اخرى كثيرة فان الخضروات بجميع انوعها مفيدة لكى بعد الولادة الاهم الابتعاد عن الاكلات السريعة و المشبعة بالدهون المهدرجة وتناول اطعمة صحية .

ويمكن تناول بعض المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين ( و,ج , ب ,والزنك ) ويفضل استشارة طبيبك الخاص اولا.

بعد الولادة تكون المراة تعانى من زيادة الوزن وهذا طبعا شئ طبيعى وبالتالى تتجة الى نظام غذائى لكى تقلل من هذا الوزن الزائد الذى اكتسبتة بعد الولادة فربما تتناول وجبتين فقط لغرض نزول وزنها وهذا خطا كبير . فان التغذية شئ هام جدا لكى بعد الولادة وهامة ايضا لطفلك فهى تمدة بالفيتامينات عن طريق الرضاعة الطبيعية وبالنسبة لكى يمكن ان تتناولى ثلاث وجبات الاساسية وبينهما وجبات خفيفة ليصل مجموع وجباتك فى اليوم الى سبع وجبات بشرط ان تكون اطعمة صحية بها الكثير من الخضار الطازج و الفواكة والاكثار من تناول المشروبات الساخنة فهى تساعد على تنظيف الرحم من اى بقايا بعد الولادة .