البشرة الدهنية oily skin أسباب وعيوب وطرق علاجها

اسباب وعيوب البشرة الدهنية


علاج البشرة الدهنية,أسباب البشرة الدهنية,مميزات البشرة الدهنية,عيوب البشرة الدهنية,oily skin, البشرة الدهنية,

البشرة الدهنية oily skin أسباب وعيوب وطرق علاجها أولا ماهى البشرة الدهنية أو علامات تعلمك أنك لديك بالفعل بشرة دهنية oily skin من ابرز العلامات الدالة على هو أنكى تعانين دائما أن جلد البشرة ملمسة فى الحالة دهنية ومرن فى اغلب الأوقات وكأن بة زيت ومن أكثر الاماكن التى سوف تلاحظين فيها هذا منطقة الأنف و الجبين.


ويكون مظهرهما لامع وتكون مسامات الجلد واسعة وهذا بسب إفراز الغدد الدهنية كميات كبيرة من الزيوت الطبيعية بنسبة معينة والتى من شأنها الحفاظ على الجلد ولكن لو ازدادت هذة النسبة تسبب ظهور مشكلات مثل الرؤوس السوداء والبثور الغير مرغوب فيها طبعا.


هذة أوضح العلامات التى تقدرين أن تقولى أن بشرتك دهنيه ولا تقتصر على النساء فقط بل الرجال ايضا , فهيا بنا نتعرف فى هذا المقال على اسباب وعيوب و نصائح لطرق العلاج البشرة الدهنية .

 فأن كنتى تعتقدين أن هذة طبيعة بشرتك ولا يمكن تغيرها أو كنتى جربتى بعض مستحضرات التجميل لكى تخفيها لبعض الوقت ثم تعود المشكلة من جديد فهنا اليوم اطمئنك عزيزتى أنه يوجد حلول وطرق ووصفات واشياء كثيرة تسطاتعين القيام بها للتخلص من معظم مشاكل البشرة الدهنية . 

عيوب البشرة الدهنية


عيوب البشرة الدهنية تعطى دائما للوجه مظهر لامع إلى حد كبير وبالاخص فى الجو الساخن , تظهر في البشرة الدهنية بشكل كبير الروؤس السوداء وأنواع كثيرة من البثور ويكون شكل بشرة فى اغلب الأوقات مرهق بسبب إفراز الزيوت و الدهون بشكل مستمر .  

أن من المعروف أن جميع أنواع البشرة يظهر فيها حب الشباب وخصوصا فى فترة المراهقة ولكن اصحاب ذات البشرة الدهنية أكثر عرضة لتلك المشكلة عن غيرها من أنواع البشرات الغير دهنية فلذلك سنتكلم باستفاضة قليلا عن عيوب البشرة الدهنية فى هذة النقطة بالاخص .

يتكون حب الشباب فى أول مراحلة على هيئة بثور وتاخذ شكل رؤوس بيضاء أو سوداء وتسمى هذة المرحلة مرحلة احتباس حب الشباب , ويظهر احيأنا مصحوب بتقراحات أو بقع حمراء على وجهك وهذا يكون بسبب تكاثر البكتريا على الجلد وقد علمنا أن البشره الدهنية تكون عرضة للبكتريا أكثر لوجود طبقة دهنية على الجلد بشكل مستمر فتوفر هذة الطبقة الدهنية بيئة صالحة لتكاثر البكتريا .

ومن اسباب حب الشباب وتكاثرة فى البشره الدهنية هى الهرمونات فتغير الهرمونات فى فترات المراهقة أو قبل وبعد الدورة الشهرية أو بعد الولادة أو اى وقت تتغير فية هرمونات الجسم ستلاحظين ظهور حب الشباب على بشرتك الدهنية ويمكن ايضا التوتر و عدم استقرار الحالة النفسية والضغوط ان يؤثر على هرمونات الجسم بالسلب فتلاحظين ايضا ان بشرتك تحولت إلى البشره الدهنية .

مميزات البشرة الدهنية


هل البشرة الدهنية كلها عيوب ولكن ايضا البشرة الدهنية لها مميزات فدعينا ان نلقى نظرة على مميزات البشرة الدهنية وتتلخص فى بعد النقاط .

ان الدهون والزيوت الذى تفرزهم البشرة الدهنية تعطى لها نضارة بشكل ملحوظ لأنها تحافظ عليها من نقص الماء الذى يسبب جفاف البشرة فان البشرة الدهنية لا تعانى ابدا من الجفاف .

تاخير ظهور التجاعيد و علامات تقدم العمر والفضل لهاذا يرجع الى الزيوت الطبيعيه التى تفرزها البشرة الدهنية بشكل مستمر فتحصلين على مظهر اصغر بكثير من عمرك الحقيقى .

صاحبة البشرة الدهنية اقل بكثير من ذو اى بشرة فى ظهور تشققات بشرة الوجه فلا تحتاج الى اى نوع من أنواع المرطبات فان البشرة الدهنية لديها دهون وزيوت طبيعية تغنيها عن استعمال اى مرطبات صناعية .

البشرة الدهنية اقل تأثرا من اشعة الشمس الضارة بمقارنه باى نوع بشرة اخرى فان طبقة الزيوت تعمل واقي طبيعى على البشرة .

البشرة الدهنية باقل تكاليف تسطتعين الاعتناء بها فأنتى لستى بحاجة الى شراء مستحضرات كثيرة لكى تعتنى ببشرتك الدهنية مثل أصحاب البشرات الأخرى فكل ما سوف تحتجينة فعلا هو نوع غسول جيد لاستعمال بشكل يومى لتقليل دهنية بشرتك .

البشرة الدهنية تمتاز بانها باقل مجهود وباقل أنواع من مستحضرات التجميل سوف تحصلين على مظهر للمكياج بشكل افضل وهذا يرجع الفضل فية الى الزيوت الطبيعية التى تفرزها الغدد الدهنية والتى تعمل على توزيع المكياج بشكل متسأوى على الوجه .

أسباب البشرة الدهنية


اكبر جزء فى كيفية حل اى مشكلة هو معرفة أسباب المشكلة أولا وذلك فأن كنتى عزيزتى ترغبين فى حل مشكلة البشرة الدهنية فعليكى ان تعلمى أسباب البشرة الدهنية أولا قبل الحديث عن طرق الحلول .


أولا قد يرجع سبب البشرة الدهنية الى عوامل وراثية إذا كأن والدك أو ولدتك ذو بشرة دهنية فاحتمال كبير ان تكونى اكتسبتى البشرة الدهنية منهم من خلال العامل الجينى والوراثى .

تلعب الهرمونات عامل كبير فى جعل البشرة دهنية لأن الهرمونات تحفز إفراز الغدد للدهون فاذا لاحظتى ان بشرتك تحولت الى دهنية فيكون أول احتمال هو تغير فى الهرمونات سواء كأن بسبب الحمل أو تعرضك لضغط أوتوتر كبير أو تمرى بفترة الدورة الشهرية اى شئ من هذا القبيل فأن تغير الهرمونات لة اسباب كثيرة .

العامل النفسى والتوتر المستمر يزيد احتمالية اكتساب البشرة الدهنية فهو يزيد حجم المسام المفتوحة ويزيد معدل انتاج الغدد الدهنية فى الوجه ويسبب فى ظهور حب الشباب .

طريقة الطعام ان تنأول الاطعمة من النوع الدهني مثال الشوكولاتة او البهارات والنشويات والاطعمة الحارة و المشروبات الغازية بشكل كبير يساعد الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الزيوت فتتحول بشرتك الى البشرة الدهنية

للعناية بالبشرة الدهنية فلا تختارى اى شئ يوضع على الوجه من أنواع الغسول أو مستحضرات التجميل أو اى شئ بشاكل خطاء فهذا سوف سيسبب مشاكل بالبشرة وايضا عدم ازالة المكياج ليلا أو كثرة استعمال مستحضرات التجميل يؤذى البشرة بشكل مباشر

 ويجب اختيار أنواع تناسب البشرة الدهنية لأننا نعلم أنه يوجد أنواع من تلك المستحضرات تزيد نسبة الدهون فى الوجه فاختارى تلك هذة المستحضرات بعناية

كما علمنا من قبل ان الهرمونات لها دور اساسى فى تحديد نوع بشرتنا فأن مع تقدم العمر تتغير الهرمونات وبالتالى من المحتمل أن تتغير بشرتنا للبشرة الدهنية مع العلم ان أكثر مراحل العمر تغيرا فى الهرمونات هى مرحلة المراهقة فيظهر بالبشرة البثور بنسبة أكبير . 
علاج البشرة الدهنية الحساسة

العناية بالبشرة الدهنية الحساسة يتطلب بشكل عام غسل وتنظيف الوجه باستمرار لتجنب تكاثر البكتريا فى الوجه وازالة اى مادة دهنية بشكل مستمر ويوجد وصفات كثيرة لعمل الماسكات المختلفة تتميز انها طبيعية لحل المشكلات الخاصة بالبشرة الدهنية ونذكر منها.

قناع الخيار والزبادى

يضرب عداد حبة واحدة من الخيار فى الخلاط ثم يضاف ملعقتأن من الزبادى ويخلط جيدا ويوضع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بماء فاتر فانة مفيد للبشرة الدهنية

وصفة عسل النحل والليمون وبياض البيض

ناخذ ملعقتأن من عسل النحل مع ثلاث معالق من عصير الليمون وملعقة صغيرة من بياض البيض ويراعى ان تكون الملعقة ذو حجم واحد فى كل المقادير ثم تخلط المكونات جيدا ثم توضع على الوجه لمدة ربع ساعة وبعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر فانة مفيد ايضا للبشرة الدهنية

غسول الدقيق

ناخذ ملعقة كبيرة من الدقيق الابيض ويضاف اليها ملعقتأن كبيرة من ماء الورد ويتم التقليب حتى يكون القوام متجأنس وشبه سائل ويفرد على البشرة ويترك علية عشر دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ جيدا

ماسك العسل فقط

أن العسل يحارب البكتريا ولة خصائص مطهرة ولة عامل كبير فى ترطيب البشرة وأن هذا القناع المفيد ليس لة طريقة تحضير فقط قومى وضع طبقة خفيفة من العسل مباشرتا على البشرة واتركة لمدة عشر دقائق ثم غسل الوجه بماء دافئ سوف تلاحظين نتيجة جيدة للبشرة الدهنية

ماسك الصبار أو الالوفيرا

يدخل جل الصبار فى كثير من مستحضرات التجميل مختلفة لاحتوائة على مضادة للبكتريا و الميكروبات ويتميز ايضا كأنه يستطيع امتصاص قدر كبير من الدهون التى تتم إفرازها فى البشرة فهو عنصر هام وفعال وطريقة تحضيرة هى استخرج جل الصبار المستخرج من أوراق الصبار الطازجة على البشرة ونتركة حتى يجف تماما ثم غسل الوجه بالماء جيدا يجب تكرار هذا الماسك من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا فانة مفيد جدا للبشرة الدهنية

خلطة العسل والكركم و الزبادى مع الليمون

فنتعرف أولا على فوائد هذة المكونات كلا على حدا قبل عمل ماسكات بها

الكركم : مضاد للبكتريا , مضاد للاكسدة , يعمل على شد البشرة , يقلل من نسبة الدهون فى البشرة ويقلل من لامعة البشرة

الزبادى: يحتوى على هذة العناصر المفيدة الزنك , حمض اللاكتيك , الكالسيوم , فيتامين ب وهذة الفيتامينات تساعد فى نضارة البشرة الدهنية

عصير الليمون : يفتح البشرة ويزيل الجلد الميت

العسل : يقلل من التجاعيد وينعم البشرة

ولتحضير هذة الخلطة الطبيعية ناخذ ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الزبادى مع ملعقة صغيرة من بدرة الكركم وملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم نخلط جميع المكونات جيدا وتوضع على البشرة لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر 


علاج البشرة الدهنية بالاعشاب


يوجد اعشاب كثيرة تساهم فى علاج البشرة الدهنية ويدخل مستخلصات هذة الاعشاب الطبيعية فى الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بعناية البشرة الدهنية ويوجد من الاعشاب التى تعالج البشرة الدهنية منها المعروف فى داخل مصر والاخر غير معروف الا فى الدول العربية الأخرى ولكن لا تقلقى عزيزتى فالاختيارات كثيرة جدا ومعروفة فى كل بلدان الوطن العربى .

ماء الورد

قد استخدمنا من قبل ماء الورد فى صناعة غسول الدقيق ولا قمنا بالقاء الضوء علي فوائد ماء الورد فانه يستخدم فى كثير من مستحضرات التجميل لأن لة فوائد كثيرة منها تطهير البشرة ويقوم بتهدئة الآلتهابات ويرطب البشرة الجافة فاستخدام ماء الورد بطريقة متكرر لة فوائد كثيرة ويفضل جعلة جزء من روتين يومك فبتكرار استخدامة تعتبر منحتى بشرتك عناية اضافية

شاى البابونج

يشتهر شاى البابونج فى علاج معظم مشاكل البشرة بمختلف أنواعها ولكن بالنسبة لكى صاحبة البشرة الدهنية فهو يعتبر الحل المناسب لمشكلة الحبوب فهو يحتوي على مضاد للاكسدة ولة تاثير مطهر للجلد فيزيل زيتية البشرة ويمكن استعمالة بأكثر من طريقة و إليكِ بعض الطرق

يتم نقع ملعقة كبيرة من شاى البابونج فى كوب ماء دافئ صغير ويترك حتى يبرد ثم نقوم بوضع قطع قماش صغيرة أو قطع من القطن ثم تطبيق علي الوجه وتترك قطع القماش أو القطن على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر ويمكن تكرار هذة العملية مرتين يومياً فهى مفيدة.

تحضير ماسك البابونج

المقدير بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل واخيرا ملعقة كبيرة من البابونج

أول خطوة نقوم بوضع ملعقة البابونج الكبيرة فى نصف كوب ماء ساخن ونتركة ربع ساعة أو حتى تبرد الماء تماما ثم تضاف الية كل من عصير الليمون والعسل والبيضة ونقوم بخلط جميع المكونات الموجودة جيدا ثم يوضع هذا القناع على البشرة ويترك ربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر ويمكن تكرار هذا القناع مرة كل اسبوع .

النعناع مفيد للبشرة الدهنية لكونة يعمل على قبض المسام الواسعة ويعمل علي تهدئه البشرة كما أنه يعمل علي محاربة البكتريا والتخلص من التهيج والبقع الحمراء على الوجه

اليارو تحتوى زهرة اليارو على نفس خصائص النعناع فهى ايضا تعمل على غلق المسام بالاضافة الى أنها تقوم بتوحيد لون البشرة وتقأوم التجاعيد ولها الكثير من الفوائد للبشرة الدهنية

خشب الصندل لة نفس خصائص النعناع و اليارو بالاضافة الى أنه يحسن من الدورة الدموية للوجه بطريقة ملحوظ فأن استعمالة للبشرة الدهنية يجعلها صافية ومشرقة .

الزعتر يحتوى الزعتر على مضادات اكسدة وفيتامينات كثيرة فهو يقوى الصحة بشكل عام ويساعد على تخلص الجسم من السموم واخيرا لة تاثير فعال فى معالجه الحبوب لأنه يحتوى على قدر كبير من مضادات الاكسدة فهو مناسب للبشرة الدهنية ويمكن نصنع منة قناع للوجه بهذة الطريقة .

نحضر ملعقة صغيرة من جوزة الطيب مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وملعقة صغيرة من العسل مع ثلاث أو اربع نقاط من زيت الزعتر ,ثم نخلط جميع المكونات جيدا حتى الحصول على قوام متماسك مثل العجينة ثم تفرد هذة العجينة على البشرة باكملة أو المناطق المصابة فقط وتترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه بالماء جيدا

المريمية تقوم بتحفيز الدورة الدموية وتساعد فى غلق المسام فتقلل نسبة الإفرازات الدهون لذالك فهى مفيدة للبشرة الدهنية كثيرا .

اكليل الجبل يحتوى على قدر مناسب من مضادات الاكسدة ويعمل على تنشيط الدورة الدموية وايضا جدير بالذكر ان التمارين الرياضية تساعد فى زيادة الدورة الدموية ايضا ويقوم بمحاربة البكتيريا وتقليل نسبةحدوث مشكلة حب الشباب فهو مناسب لأصحاب البشرة الدهنية .

زهرة القطيفة تحتوى هذة الزهرة على اشياء كثيرة نافعة للبشرة الدهنية فمثلا تقوم بتجديد الخلايا وتعالج القرح الجلدية التى تكون على سطح الجلد وتلطف اثار من يعاني من حروق الشمس وتوفر العناية بالبشرة فهى تعد مرطب طبيعى كما تعمل على تصغير الغدد الدهنية للبشرة وتقليل إفراز الدهون وتقليل نمو البكتريا فلذلك هى مفيدة لأصحاب البشرة الدهنية .

الليمون يحتوى على حامض الستريك فلة خصائص قوية فى تنظيف البشرة وقتل الميكروبات المتراكمة على البشرة الدهنية ويقلل نسبة الزيوت والدهون ويجعل البشرة أكثر نضارة فانه مفيد جدا فيجب استخدام الليمون بشكل دائم لاصحاب البشرة الدهنية .

اليوسفى يستخدمون مستخلص اليوسفى فى كثير من مستحضرات التجميل ويوفر العناية بالبشرة لانه يحتوى على فيتامين أ ويعد مضاد للبكتريا ولة خصائص تجعلة يرطب البشرة بشكل كبير كما يساعد فى علاج الحبوب بتقليل إفرازات الغدد الدهنية فيكون مناسب لآستخدام للبشرة الدهنية .

عشبة اللافندر تزيل الزيوت السطحية ولا تجعل البشرة ذو ملمس دهني لهذا هى مناسبة للبشرة الدهنية كما أنها توفر العناية بالبشرة وتحارب البكتريا فبالتالى تقلل من ظهور الحبوب .

شجره الشاى تناسب البشرة الدهنية كثيرا لانها تقوم بتطهير جميع الاوساخ واثار المكياج وتقلل من الآلتهابات الجلدية فهى مفيدة لاصحاب البشرة الدهنية

العرق سوس لابد استعمالة لاصحاب البشرة الدهنية فهو يحتوى على حامض والفلافونويدس و الغليسيراتيك ولة خصائص تستفيد منة البشرة الدهنية فى تهدئه البشرة لانه يحتوى على مضاد للاكسدة فيقلل الزهم ومنع تزايد الزيوت الدهنية ويوفر العناية بالبشرة ويساعد فى تبيض البشرة ويزيل الاحمرار فهو مناسب للبشرة الدهنية .

الكتأن بة مواد كثيرة تقوم بتجديد البشرة ويقلل من إنتاج الغدد الدهنية ويقوم بترطيب البشرة ايضا فانه مفيد للبشرة الدهنية .