أريد أن اخلع زوجى ماذا افعل

خلع الزوج

أريد أن اخلع زوجى ماذا افعل يوجد اسئلة كثيرة ويوجد غلط او قلة معرفة عن كيفية اقامة دعوى الخلع. لذلك سنناقش هذا الامر فى عدة نقاط ونجاوب على اهم الاسئلة التى تدور عن قضايا الخلع وماهى شروط اقامة دعوى الخلع.


اريد ان اخلع زوجى ماذا افعل


  • ماذا يحدث إذا رفض الزوج هذة الدعوى
  • هل يجوز خلع الزوج دون علمه
  • وما هى حقوقى وواجباتى عند طلب الخلع
  • هل يجوز لى الرجوع لزوجى بعد الخلع
  • وماهى أسباب الحقيقية التى تدفع المرأة لإنهاء حياتها الزوجيه
  • ماهى الخطوات والمستندات المطلوبة لرفع قضية خلع


اولا سوف نتعرف عن ماهو الخلع هو مثلة مثل الطلاق يفترق الزوجن كل واحد فى حياتة بمفردة ولكن عندما يطلق الرجل زوجته تاخذ كل حقوقها ﻣن نفقة ومتعة مؤخر الصداق وتفاصيل كثيرة.


أما فى حالة أن ارادة الزوجة بخلع زوجها وأنه لا يريد الطلاق فتلجا الزوجة لرفع دعوى خلع بدل الطلاق. وتتنازل عن بعض حقوقها وتكون ملزمة بعوض للزوج ومعناه عوض المهر الذى كان دفعة لها عند الزواج او اكثر او اقل على حسب الاتفاق.

شروط الخلع

يشترط أن تكون الزوجة الطالبة للخلع من زوجها أن تكون عاقلة حرة وتكون لها القدرة على التصرف فى مالها. وتكون غير محجور عليها ﻣن احد ويكون السبب الاساسى لطلب الخلع هو استحالة الحياة.


وتكون وصلت الى درجة الكراهية وعدم قدرة الزوجة على استمرارية العشرة واثبات سوء خلق زوجها. كاشرب الخمر مثلا وعدم تحملة للمسؤلية وسوء معاشره زوجها لها وأضاف أنه لا يقوم بواجباته الزوجية.


يكون ايضا قد طلبت منه الطلاق ورفض ويفضل أن يكون قد حاول الاهل والاقارب أن يصلحو بينهما قبل رفع دعوي الخلع لان أنهاء الحياة الزوجية سواء بالطلاق او طلب الخلع.


ليس بالامر السهل وخصوصا لو وجد الابراء وهم الأولاد سيكون التفريق بين الزوجين صعب ولكن فى بعض الحالات واسرار الزوجة بمحض رغبتها للاسف يكون طلب الخلع هو الحل.


ماذا يحدث إذا رفض الزوج الخلع


اننا قد فهمنا ان الخلع مثلة مثل الطلاق فكما يحق للرجل ان يطلق زوجته يحق للزوجة ان تخلع زوجها, ولكن نرى مثلا أن الزوج يريد التفاهم مع زوجتة ولايريد انهاء الحياة الزوجية.


فيكون القرار راجع إلى المرأة يا تقبل التفاهم بشكل ودى بينها وبين زوجها وتراضيا يا تصرعلى الخلع. وفى تلك الأحوال لاينظر القاضى إلى رضا الزوج ويكتفى القاضى بسماع جملة ان الزوجة خافت إلا تقيم حدود الله.


وتكون مستعدة للتكاليف المادية والتنازل عن بعض مستحقلتها الشرعية مثل المؤخر ورد المهر لزوجها. ويكون بالاتفاق سواء اكثر او اقل وفى هذا الوضع يحكم القاضى بالخلع المرأة دون النظر إلى رغبة الزوج بالبقاء.


هل يجوز أقامت زوجة دعوي خلع دون علم الزوج ؟


الاجابة نعم لأن المحكمه ترفع دعوي خلع وترسل المحضر إلى عنوان الزوج فى حال لم يستلمة أو رفض استلام الدعوي فهذا لا يأخر الدعوي فى شئ.

فان القاضي يطلب حضور الزوج ويقوم بتاجيل الحكم حتى يتم حضور الزوج أمام المحكمه. لكى تحاول الإصلاح بينهما. ولكن اذا صدر الحكم النهائى من القضاء بالخلع صار الحكم واجب التنفيذ من الناحية القانونية والشرعية.


وعلى الزوج اثبات عدم استلامة للدعوى بحجة بطلان فى الاجراءات بالطرق القانونية وإذا صح كلامة يمكن المحكمه تعيد النظر فى الدعوي من جديد.


ما هى حقوق وواجبات الزوجة عند الخلع ؟


حقوق الزوجة الطالبة للخلع كما عرفنا أن الخلع حق من حقوق المرأة التى اثبتت استحالة المعيشة مع زوجها ولا حبه أن تستمر كونها زوجة لهذا الرجل. ويكون الزوج لا يرغب فى طلاق زوجتة وفشلت المحكمه فى الصلح بين الطرفين.

وصدر حكم نهائى بقبول الدعوي سيكون من حق الزوجة أن تأخذ جميع موارد فى القائمة المكتوبة بـ الممتلكات الخاصة بها عند الزواج.

إذا كانت زوجة حاضنة للاطفال فتكون الشقة من حقه بعد الخلع , ويكون من حق أي سيدة حاضنة للاطفال ايضا فى حصولها على نفقة شهرية من زوجها.


الحقوق التى تتنازل عنها الزوجة الى زوجها فى حالة أقامت قضية خلع هى نفقة المتعة , ونفقة العدة , ومؤخر الصداق. ويجب على الزوجة رد مهر الذى دفع فيها أو عِوَض الزوج او على حسب الاتفاق.


وهل يصح رجوع الزوجين بعد الخلع ؟

القانون والشرع يعتبر الخلع طلقة واحدة بائنة فان تكرر لثلاث مرات أو كان مكمل لثلاث طلقات فى هذة الحالة لايجوز الرجوع باى شكل من الاشكال إلا فى حالة واحدة.

إن تكون قد تزوجت نفسها من رجل اخر زواجا شرعي وانتهت هذة الزواجة الجديدة سواء بالطلاق أو وفاة الزوج الجديد وقد أنهت شهور العدة.

بذلك يكون للمرأة الحق ان ترجع لزوجها الذى خلعت منه فى الماضى ولكن يكون زواج من جديد وذلك بعقد ومهر وكل شئ من أول وجديد.


خطوات والمستندات المطلوبة لرفع دعوي الخُلع


اولا أي زوجة تريد رفع دعوي خلع يجب احضار عقد الزواج , شهادة ميلاد الاطفال ان وجدو, انذار عرض بمقدم الصداق هذة هى المستنادات المطلوبة لرفع قضية او دعوي الخُلع.


قانون وخطوات اقامة دعوي الخلع فى مصر هو إن تتقدمى بطلب تسوية لمكتب تسوية المنازعات الأسرية. وبعد تقديم الطلب بخمس عشر يوما تقام الدعوي عن طريق محكمة الأسرة ويحدد جلسة لها وبالاصح تكون عدة جلسات.


الجلسة الآولى لاستكمال الشكل فى الاعلان للزوج ثم تؤجل لحضور الزوجة أمام المحكمة وتاكد أنه لاتريد الاستمرار بالمعيشة مع زوجها و إنهاء هذة العلاقة بسبب أنها تخاف الا تقيم حدود الله.


ثم تؤجل مرة لمحاولة المحكمة بالصلح بينهما ثم تؤجل مرة اخرى اذا كان يوجد اطفال ثم لمرة اخرى بعد تعيين شخص يكون حكم من طرف زوجها واخر من طرف الزوجة.

لمناقشة الأسباب وطرق الحل لعلا يقدرون على الصلح بين الزوجين , واخر تاجيل يكون لتقديم رأى النيابة ورأى الخبير الاجتماعى وبعد هذا تحجز الدعوي للحكم ويكون حكم نهائى.