القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم اصول فن الاتيكيت فى المناقشات

هل تعلم اصول فن الاتيكيت فى المناقشات

اصول فن الاتيكيت فى المناقشات والكلام و الحديث
اتيكيت الكلام والمناقشات وفن الحديث
فن الاتيكيت يجيب على هذا السؤال فالاجابة تتلخص فى فهم اصول فن الاتيكيت فى المنقاشات والكلام بشكل عام . فمثلا يوجد اتيكيت معين للحديث مع الزوج واتيكيت اخر للحديث فى المنقاشات العامة وبشكل عام فان كلمة فن الاتيكيت المقصود بها الطريقة الصحيحة للتكلم او التصرف فى اى موقف فاحرصى دائما ان تكونى متمكنة من فنون الاتيكيت فى كل جوانب حياتك فاجعلى اسلوب حياتك متوافق مع فن الاتيكيت

نقاط عامة لاتباع فن الاتيكيت فى المنقاشات

اول شئ فى فن الاتيكيت فى الحديث والمنقاشات هو الاستماع إلى الاخرين لانه يشعر الاخرين بأهمية حديثهم فيشعرون بشعور جيد اتجاه من يستمع لهم ويشعرهم بالثقة فى النفس كبيرة لديهم .

ومن اهم نقاط الاتيكيت فى الحديث ان يكون نبرة صوتك هادئاً ومتوسطة رقيقة هذا يزيد من انوثتك وجمالك 
ومهما زادت المناقشة حدة فعليكى ان تتذكرى بان صوتك لا يرتفع مطلاقا فهذا يدمر جمالك ومكانتك .

قبل ان تبدئى فى الحديث وبالاخص لو فى مجموعة تذكرى ان من الاتيكيت فى الحديث ان تكوني على دراية كبيرة فى الموضوع الذى سوف تتكلمين عنة وان كان ليست لكى المعلومات الكافية فى هذا الموضوع فلا يوجد مانع ان تسالى من هم أكثر معرفة منك فى هذا الموضوع او ان تتجنبى الحديث اساسا فمن اصول الاتيكيت ان لا تفقدى جوهر حديثك عن شئ لا تعلمية بل الاتيكيت فى مثل هذا الموقف ان تستمعى جيدا وتتعلمى هذا يزيد من قدرك امام الاخرين .

عليكى ان تشجعي الطرف الاخر على الحديث اليك فربما يكون يشعر بالاحراج او عدم معرفة الطريقة الصحيحة لفتح موضوع مشترك بينكما للتكلم فية وبيما انك قررتى الحديث معه فمن الاتيكيت ان تساعدية فى ذلك عن طريق توجيه بعض الاسئلة الخفيفة.مثل السؤال عن شعوره اتجاه هذه المناسبة او تلك الحفلة ان مثل هذه الاسئلة تتيح للشخص ان يتكلم بحرية ويكسر الحاجز النفسى بينك وبين الشخص المتكلم .

من باب الاتيكيت قبل التكلم الى الاشخاص في موضوع معين يجب ان تعرفيهم بنفسك اولا دراستك و اهتماماتك وتخصصك وعملك مثل هذا المعلومات عنك سوف تسهل عليكى حديثك القادم معهم .

ان انفتحت المناقشة فى موضوع ما وكنتى لكى فى هذا الموضوع تجارب او معلومات واثقة انها صحيحة فمن الحكمة أن تتحدثي عنها اولا وثانيا عن المشاكل والعقوبات التي وجهتك فى هذا الموضوع وباى طريقة نجحتى فى التغلب عليها وتذكرى ايضا ان الاتيكيت جزء لا يتجزء من حسن التصرف وكسب ثقة وحب الناس لكى .

لا تصمتى كثيرا فمن الاتيكيت طلما انك متواجدة فى مجموعة ويتبادلون الحديث ان تشاركيهم الحديث .

من الاتيكيت ان تستخدمى كثيرا مثل هذة الكلمات من فضلك بعد إذنك لو سمحت وان تنادى الشخص باسمة او لقبه هذة الكلمات تسعد الشخص امامك وتشعرة بمدى الرقى فى التعامل معك .

اذا أرتى الرفض على شخص ما وهو يتحدث لاى سبب فان كلمة ( لا ) واحدة تكفي عند الازوم ولكن التكرار مثل لالالا... غير مستحبة على مسمع الشخص الذى يتكلم وان يكون بعد كلمة ( لا )  مبرر لقولها وليس الرفض لمجرد الاعتراض .

من الاتيكيت ان لا تتحدثى ابدا ويوجد فى فمك لبان او سيجارة فهذا المظهر غير مستحب ويفقدك الكثير من جمالك .

ان كنتى جالسة مع افراد لا يتكلمون باللغة الانجليزية مثلا فلا داعى ابدا ان تستخدمى كلمات بهذة اللغة أو تختصى بحديث مع شخص واحد بلغة لا يفهمها باقى الحضور .

إذا كنتى فى موقف ان يوجد شخص يقاطعك باستمرار أثناء حديثك فافضل تصرف هو النظر الية مباشرة فى عينة والقول له بصوت مرتفع بقليل عن نبرة صوتك العادية وبكل ادب تطلبى منه بعدم مقاطعتك حين الانتهاء من حديثك .

اختارى الظرف المناسب لموضوعك الذى سوف تتحدثى فية والمقصود بالظرف هنا هوالمكان و الوقت والشخص المناسب فالمناقشة فى مكتب العمل غير المناقشة فى بيت احد الاصدقاء والمناقشة فى حرم الجامعة تختلف عن المناقشة فى مكان عام .

اول حديثك اذكرى النقط المشتركة بينك وبين الطرف الاخر لكى تكسبى انتباه وحب الاستماع لكى واحرصى ان يشعر الطرف الاخر ان الفكرة المطروحة من جانبك هى ملخص فكرتة هو ذالك يكون اسهل فى الاقناع .

اقرائى ايضا :

السلام والتحية على الاشخاص هل لهم اتيكيت معين

اكثر التصرفات التى توضح فهمك الاتيكيت فى العمل

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع