اكثر التصرفات التى توضح فهمك الاتيكيت فى العمل

تصرفات توضح فهمك الاتيكيت فى العمل


تعريف الاتيكيت هو اسلوب حياة فنتكلم عن اهم النقاط الاساسية لتصرفاتك وطريقة حديثك داخل حيز العمل التى توضح فهمك لقواعد الاتيكيت اى كان طبيعة عملك.

وتتلخص اهم قواعد الاتيكيت وآداب التصرف في مكان العمل الى سبع نقاط.


اتيكيت نظرةالعين,اتيكيت السلام باليد,اتيكيت طريقة الجلوس,اتيكيت نبرة الصوت,اتيكيت ملامح الوجه,اتيكيت العطور,اتيكيت فى اسلوب ملابسك,الاتيكيت وآداب التصرف في مكان العمل,الاتيكيت فى العمل

  1. اتيكيت فى اسلوب ملابسك
  2. اتيكيت العطور
  3. اتيكيت ملامح الوجه
  4. اتيكيت نبرة الصوت ولغة الجسد
  5. اتيكيت طريقة الجلوس
  6. اتيكيت السلام باليد
  7. اتيكيت نظرة العين

اولا وقبل ان نتكلم بالتفصيل عن الاتيكيت لبد ان تفهمى عزيزاتى ان فن الاتيكيت ببساطة هو طريقة التعامل والتصرف مع الاشخاص فى مختلف نواحى الحياة اليومية وفى مختلف الاماكن والمواقف.

يتغير طريقة تصرفك بيما يليق باصول وبروتكول فن الاتيكيت ابسط مثال على ذالك اتيكيت طريقة حديثك وتعاملك مع زوجك اكيد تختلف شكلا وموضوعا عن اتيكيت حديثك وتعاملك مع زميلك فى العمل.

اتيكيت فى اسلوب ملابسك

اتيكيت فى اسلوب ملابسك وجميع اكسسواراتك و مظهر شعرك او طريقة لف الحجاب وحتى نوع العطر الذى تستخدمية فكل جزء من هذة الاشياء يعطى انطباع للاخرين سواء انطباع جيد او العكس.


فمثلا الملابس الشفافة قد تكون الملابس المصنوعة من الحرير الشفافة أو المخرمة جميلة ومغرية ولكن ليست مرغوبة فى مكان العمل وضرورى فهم عدم الخلط بين المظهر الأنيق والمظهر غير المهني.


فما يمكنك ارتدائه فى سهرة خارج المنزل قد لا يتناسب مع طبيعة ومكان العمل لذا عليك التأكد على ملائمة ملابسك لطبيعة ومكان العمل الذى انتى فية.


ومجمل هذة النقطة لا يصح ان يكون مظهرك بكل التفاصيل اعلاه نفس مظهرك وانتى على موعد على العشاء او فى تجمع مع الاهل او اى مكان اخر.


اتيكيت العطور

اتيكيت العطور يفضل تجنب العطور القوية والروائح المزعجة التي قد تثير انتباة الاخرين ويكتفى بعطر او مزيل للعرق برائحة هادئة وغير ملفتة.


اتيكيت ملامح الوجه

فان اتيكيت ملامحك وجهك فاحرصى على رسم الابتسامة على وجهك عند التحدث مع الزملاء وهذا شئ طبيعى فى اى محادثة بينك وبين اى شخص اخر فى اى مكان وليس العمل فقط.


ولكن طبعا فى حدود المعقول والغير لافت ايضا للانتباه بان هذة الابتسامة مصطنعة احرصى انها تكون دايما طبيعية وهنا اقصد الابتسامة الخفيفة وليس الضحك بصوت عالى.


اتيكيت نبرة الصوت ولغة الجسد

تجنبى الحديث بصوت عالى فعموما فى كل الاوقات والاماكن يفضل ان يكون صوتك متوسط ولا مرتفع ولا منخفض.


اغلاق العينين اذا كان شخصا يتحدث معك وأغلق عينيه، يجب أن نعرف أنهم يحاولون الاختباء من العالم الخارجى أى أنه يحاول ألا يراكى عند التحدث إليك.


وهذا لا يعنى أنه يخاف منك بل إنه متعب منك ويحاول أن يتخلص من الحديث معكى أو أنه مل النقاش وعليك أن تبتعدى عنه فى الحال.


تشابك الزراعين هو من أكثر العلامات فى لغة الجسد شهرة ونحن غالبا ما نستخدم هذه الحركة عندما نكون فى وضع الاستعداد للدفاع عن أنفسنا أو للهجوم على شخص آخر.


 فعادة يربع الفرد يديه أو يشبكها لينتبه ويركز فى الحديث وينتظر لحظة الرد لذلك إذا رأيت شخصا متشابك اليد أثناء حديثك تأكدى من أنه سيهاجمك بمجرد أن تصمتى.


حك منطقة الذقن هذه الحركة التى يفعلها الكثير من الأشخاص الذين يحاولون اتخاذ قرار بشىء ما، فيفعل ذلك ناظراً إلى الأرض أو السماء ولا يستطيع اتخاذ القرار عند النظر إليكى فى عينيك.


فرد الظهر على الكرسى فى وسط الحديث إن وجدت الطرف الآخر يفرد ظهره على الكرسى ويحول وجهه بعيداً فهذا يعنى أنه قد سئم الحوار ولا يريد أن يتحدث معكى حالياً فمن الأفضل ألا تطيل عليه.


التاكيدعلى الالتزام بالمواعيد فالمعروف عن السيدات انهم دايما التأخير فى اى ميعاد او لقاء حتى مع الزوج وهذا ليس من الاتيكيت تماما.


فاحرصى ان تغيرى هذة النظرة عنك وان تكونى متوجدة فى الميعاد المحدد لكى داخل العمل وهذا عادة جيدة احرصى ان تكتسبيها بغض النظر عن قواعد واصول الاتيكيت.


اذا صادف وحصل لكى ظرف طارق يوما ولم تستطيعى الحضور إلى مكان العمل فلا تترددى ان تطلبى اجازة مرضية أو شخصية الامرعادى جدا.


ولكن تجنبى اللجوء للكذب او لتأليف قصة او عزر فهذا يقلل من احترامك لو اكتشف الامر وهذا ليس من اداب الاتيكيت ولكن هذه اسلوب حياة جيدا البعد عن الكذب فى المطلق.


عندما تكونى فى مناقشة عمل مع احد الزملاء احرصى على النظر في عينيه مباشرة فالنظر المباشر فى العين يدل على تركيزك واهتمامك بموضوع الحديث وانك تمتلكين قدر وفير من اصول الاتيكيت.


اتيكيت طريقة الجلوس

الركبتان معا و القدمان بعيدا هذا الوضع يجعلك تبدين شخصية طفولية لا تشعر بالأمان ويعطي البعض عنك انطباع أنك شخصية خيالية وغير عملية.


الساق فوق الساق هذا الوضع يجعلك تبدين وكأنك في موقف دفاعي يبعد المسافات بينك وبين الأشخاص الذين تقابلينهم لأول مرة كما أنه يعبر عن شخصية معقدة التفكير.


الساقين المتباعدتين اختيار خاطئ تماما ويدمر كل شئ عن الاتيكيت حيث يكشف عن الغطرسة والتكبر وغالبا ما تكون طريقة جلوس غير مناسبة.


ويعتبرها الكثير غير مهذبة وذالك فى اى مكان انتى فية هذة الطريقة فى الجلوس يفضل حذفها من عقلك تماما.


الساقين جنبا إلى جنب هو اختيار مناسب يجعلك تبدين ذات موقف محايد يعبر عن شخصية لها عقل متفتح هادئة الطباع.


الساقين جنبا إلى جنب مع قليل من الميل هو اختيار موفق جدا للنساء ومن اكثر الوضعيات التى تبرهن عن فهمك لاتيكيت فى طريقة الجلوس.


فيجعلك تبدين أكثر أنوثة وجاذبية كما انه مناسب للمناسبات الرسمية عندما تذهبين إلى مقابلة عمل او اى وقت فى العموم.


وضع الرأس مع العمود الفقرى مهم للغاية فمثلا لو كان رأسك يميل قليلاً للامام فهذا يعطيكى انطباع متعاطف وبه انوثة اكثر وهذا غير مطلوب فى العمل.


افضل وضع هو ان تكون الرأس مساوية للعمود الفقرى اى يكون جسمك مستقيم بدون اى انحناء سواء للامام او للخلف او حتى الى اى جانب.


اتيكيت السلام باليد

اتيكيت السلام باليدهي نقطة مهمة جدا المفترض ان لا تكون موجودة اساسا ولكن ماذا لو اضطررتى لذالك.


حسنا فاحرصى على ان تكون المصافحة رسمية للغاية فيكون جسدك مشدود وقفي في وضع مستقيم قدام الذى سوف تسلمين علية.


واجعلى كف يدك نقطة تلاقى بينكما وشدي على يده بشدة هذا الانطباع مهم جدا لإظهار ثقتك بنفسك ومكانتك بعكس المصافحات التى فيها شئ من الرخوة فهى تعطي انطباعا بالليونة وانك قابلة للتفاوض.


اتيكيت فى نظرة العين

اتيكيت نظرة العين يمكن تمثيل الأمر بمثلث القاعدة العينين وزاوية الرأس هي الجبين فهذة النظرة توحى بانك عملية تماما لا مجال لفهمك أو تفسيرك بصورة غير صحيحة.


أما اذا كان رأس المثلث هو العينين فتصبح القاعدة هي الشفتين وهي نظرة قد تفهم على أنها عاطفية أو اجتماعية أكثر من اللازم وهذا غير مستحب فى العمل.


وهنا نكون انتهينا عن اكثر التصرفات التى توضح فهمك الاتيكيت فى العمل.

ولكن يوجد جوانب كثيرة فى فن الاتيكيت لم نتكلم عنها فى هذا المقال فلو احببتى ان تقرائ اكثر عن الاتيكيت فى جميع نواحى حياتنا اليومية زورى هذا القسم اتيكيت.