السلام والتحية على الاشخاص هل لهم اتيكيت معين

اتيكيت السلام والتحية على الاشخاص


اتيكيت فى عدم الرغبة فى السلام باليد,اتيكيت السلام فى مجموعة كبيرة,اتيكيت التعرف للمرة الأولى,نصايح عامة لفن الاتيكيت,اتيكيت السلام والمصافحة بين الرجل والمرأة,اتيكيت التحية والسلام,اتيكيت السلام,فنون الاتيكيت,فن الاتيكيت,السلام والتحية

الاجابة نعم بالطبع فان فن الاتيكيت يدخل فى جميع جوانب حياتنا وان السلام والقاء التحية لهم الكثير من فنون الاتيكيت فمثلا يوجد اتيكيت السلام والمصافحة بين الرجل والمرأة و اتيكيت فى عدم الرغبة فى السلام باليد واتيكيت السلام فى مجموعة و اتيكيت التعرف للمرة الأولى وبشكل عام يوجد الكثير من النصايح لفن الاتيكيت الذى يخص بالتحية و السلام ينقسم اتيكيت التحية والسلام الى عدة نقاط.


  • اتيكيت السلام والمصافحة بين الرجل والمرأة
  • اتيكيت فى عدم الرغبة فى السلام باليد
  • اتيكيت السلام فى مجموعة كبيرة او صغيرة
  • اتيكيت التعرف للمرة الأولى
  • نصايح عامة لفن الاتيكيت
  • اتيكيت السلام والمصافحة بين الرجل والمرأة

الرجل لا يبدأ بالسلام باليد ابدا إلا إذا شعر رغبة من المرأه فى ذلك وهذا من خلال تعبيرات الوجة ولغة الجسد .
اذا تمت المصافحة فيجب على الرجل عدم الأمساك بيد المرأة لمدة طويلة حتى لا يتسبب فى إحراجها او فهم الرجل بطريقة خاطئة فاحيانا كثيرة تكون المرأه لا ترغب فى السلام باليد فهى تجد صعوبة واحراج كبير فى التعبير عن ذالك.
وبالنسبة للمرأة لايستحب السلام باليد مع الرجل الا فى اضيق الحدود ويكون بينكم معرفة مسبقة غير ذالك يكتفى بالابتسامة وهز الرأس .

اتيكيت فى عدم الرغبة فى السلام باليد

احيانا تقع المرأة فى موقف انها لا ترغب بالسلام باليد وفى نفس الوقت لا ترغب فى التسبب بالاحراج للطرف الاخر فافضل تصرف هو عليكى ان تأخذى مسافة ابعد بينك وبين الطرف الاخر بما لا يسمح بالسلام باليد مثلا من 2 الى 3 امتارالوقوف فى مكانك متجهة اليه
وضع اليد اليمنى فى اى اتجاه ليكون لا يسمح بمد الطرف الاخر يده.
هز الرأس مع انحناء خفيف جدا والابتسامة الطبيعية والقاء كلمة تحية فقد كافلين بالتحية بدون مد يد

اتيكيت السلام فى مجموعة كبيرة او صغيرة

يفضل كذلك إذا قابلنا مجموعة من الناس أن نلقى التحية الشفوية فقط بدلا من السلام باليد يمكن السلام باليد على من يكبرنا سنا فقط .
اما اذا كان ضرورى السلام باليد فابدأي السلام من اليمين الى اليسار ودائما ابدأي السلام بالأعلى رتبة أو الأكبر سناً و المرأة ثم الرجل واعلمي أن من اهم قواعد الاتيكيت عدم احراج الآخرين مهما كانت الظروف.

اتيكيت التعرف للمرة الأولى

اتيكيت التعرف للمرة الأولى لة حالتين من التعارف اولا ان يكون هناك طرف مشترك يقوم بتعريف الشخصين على بعض أو ثانيا أن يكون الطرفين قد قرروا  أن يتعرفوا على بعضهم .
اولا بحضور طرف مشترك فان من الاتيكيت ان تكون الأولوية فى كل الاوقات للمرأة أو الأكبر سناً فيجب على الطرف المشترك أن يقوم بتعريف الطرف الأكبر على الطرف الأصغر او السيدة اولا على الرجل كما يجب على الطرف المشترك أن يترك للشخصين مساحة للتكلم اكثرعن بعضهم .
أما الحالة الثانية فمن اكثر الأخطاء أن نقول لاحد ما عرفنى بنفسك هذا منافى تماما للاتيكيت ولكن من الاتيكيت أن يقوم الشخص بتعريف نفسة اولا ويقول معلوماته الشخصية التي يرغب بالتكلم عنها للطرف الاخر .
ومن الاتيكيت عدم طرح أي أسئلة محرجة مثل العمر او الحالاة الاجتماعية فالاتيكيت هو حسن التصرف.
فى حال كنتى جالسة فمن الاتيكيت الوقوف عندما يتم التعريف بكى وفي حال ان كنتى واقفة أصلاً انظري بشكل مباشر إلى الشخص الذي ستتعرفين عليه.
ابتسمي في وجه الشخص الذى تصافحية وانظرى إلى عينيه بشكل مباشر فهذا من اصول الاتيكيت بشكل عام.
عند السلام مدي يدك وامسكي بيد الشخص بشكل جيد بكامل اليد فهذا من الاتيكيت وليس باطراف الاصابع لعدم ارسال انطباع عنك بانك قليلة الذوق او متكبرة .
كلامك يكون مهذب ولا يميل الى العفوية المطلقة ولا الى التكبر وعدم الاهتمام خير الامور الوسط .

نصايح عامة لفن الاتيكيت

التعرف للمرة الأولى يجب أن نسلم باليد دون تقبيل نهائيا لاننا لا نعلم طبيعة الشخص الذي امامنا، أما في حالة العمل وسط مجموعة، فليس من المستحب أن نتصافح باليد يوميا إنما يفضل أن نكتفي بالتحية الشفوية فقط .
المرأه في المناسبات والحفلات تقوم بالتحية بهز الرأس فقط وليس بالسلام الا عند اللزوم.
عند استضافة اشخاص في بيتك فيجب التحيه مع زوجك في وضع الوقوف للضيوف
وفي حاله سيدة او انسه لا يسمح لها بالوقوف والتحيه الا للاكبر سنا منها فقط والباقي تكتفي بهز الرأس فقط .

من الائق علي الرجل ان لايمد يده للسلام علي سيدة بل ينتظر انها تبدأ اولا واذا لم تمد يدها فلا داعي للمصافحة ونكتفي بالتحية بهزالرأس والابتسامة فقط .
عند التواجد في اماكن لا نعرف فيها احد نكتفي بالسلام بهز الرأس فقط ولا داعي السلام باليد . 
الاصغر سنا هو الذي يقوم بالقاء التحية مع الوقوف لو كان جالسا والمصافحة تكون من الاكبر وليس الاصغر 
عند المصافحة لا يجوز التصافح باطراف الاصابع هذا يدل علي عدم الاحترام للشخص
يجب ان ننظر في وجهه الشخص مباشرة وغير مسموح النظر في اي اتجاه اخر فهذا يدل علي عدم الاهتمام
في حالة رفض السيده للسلام مع اي شخص يجب ان تسرع في وضع يدها علي الكتف المقابل لها والانحناء قليلا لمعرفه الشخص بانها لاتريد المصافحة معه باليد .
المصافحة والتقبيل في الطريق العام عادة غير مستحبة يكتفى بالابتسامة وهز الرأس .
أما رئيس العمل فيجب إذا كنا نقف بالقرب منه أو بداخل مكتبه أن نسلم عليه، أما إذا كان بعيد عنا أكثر من 3 أمتار فيفضل الابتسامة فقط .
كما يجب الابتعاد تماما عن السلام باليد أكثر من مرة واحدة في اليوم حتى إذا قابلنا الشخص عدة مرات.


اقرئى ايضا :

اكثر التصرفات التى توضح فهمك للاتيكيت فى العمل