Bitcoin roulette فوائد واضرار حقن البوتكس او البوتوكس Botox

القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد واضرار حقن البوتكس او البوتوكس Botox

حقن البوتكس Botox سوف نتعرف على انواع واسعار وفوائدة واضرارة.

ظهرت تقنية حقن البوتكس او حقن البوتوكس Botox لكى تعتبر في الآونة الأخيرة، اتجاهًا شائعًا في العمليات التجميلية.

نظرًا لفعاليتها في علاج من يعني من التجاعيد والترهلات كبيرة للبشرة الناتجة عن التقدم فى السن, في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع واسعار وفوائد و أضرار حقن البوتكس او البوتوكس Botox.

وهل يوجد فرق بين اختراع حقن البوتكس و حقن ابر الفيلر وكل هذا وأكثر من خلال السطور التالية.

فوائد واضرار حقن البوتكس او البوتوكس Botox


تاريخ مفهوم حقن البوتكس

فى بداية القرن 21 أصبح اكثر من نصف كمية البوتكس فى العالم تستخدم فى العمليات التجميلية، بمختلف انوعها واغراضها واشهرها لإزالة التجاعيد.

واليوم نراه امرا منتشرا جدا وعادي وفى منتهى السهولة لدرجة ان من النادر ان ترى احد المشاهير او الفنانين لم يخضع لعمليات التجميل لحقن البوتوكس ولو لمرة واحدة فى عمرة.
فان التقدم فى السن وظهور خطوط فى الوجة وعلامات الشيخوخة قد تدفع الكثير الى اجراء مثل هذة النوع من انواع العمليات التجملية التى تحتوي على ماده البوتكس.

ما هى عمليات حقن البوتكس؟

حقن البوتوكس نوع من انواع بكتيريا أو الجُرْثُومَة التى تؤثر بدورها فى ترخى العضلات المشدودة او المتصلبة،
ومن اكثر الاماكن التى تحقن بالبوتكس هى عضلات الوجه بمختلف اماكنها مثل،


حقن البوتكس للجبين و منطقة مابين الحواجب، و حقن البوتكس اسفل العينين واى مكان فى الوجه قد يظهر فية التجاعيد والتى توضح التقدم فى السن فان التجاعيد تقلل نسبة نعومة وجمال بشرة للوجه.

بالإضافة إلى ذلك توجد عوامل اخرى غير تقدم العمر تسبب التجاعيد فتجد ان الطبيب المختص قبل تحديد كمية حقن البوتوكس وقبل العملية يسال عن، طبيعة عملك وكيف تكون حياتك من ناحية الراحة النفسية وقدر سعادتك وامثلة من الضغوط اليومية التى تتعرض لها،

واسالة كثيرة من هذة النوعية فى تفاصيل حياتك لان كل هذا له تاثير مباشر او غير مباشر ولو بنسبة قليلة فى ظهور التجاعيد فى الوجه.

ومن النصائح التي يتم إعطاؤها من جانب خبراء التجميل, أنه من الأفضل البدء بهذة العمليات التجملية وهى حقن البوتكس في سن 25 لإخفاء الخطوط الدقيقة فى الوجه.

فوائد حقن البوتكس


1- التجاعيد فى كل انحاء الوجه بمرور الوقت والتقدم فى السن تكون واضحة هذا شئ طبيعى وهنا تظهر استخدامات،حقن البوتكس وتكون الحل الامثل لكى تختفى علامات التقدم فى العمر.


2- يهدف حقن البوتكس اخفاء التجاعيد حول الرقبة وما حول العينين وخصوصا عندما تضحكى فتظهر بشكل اوضح.


3- علاوة على ذلك ان العمليات التجميلية والتي تستخدم حقن البوتوكس كافيلة بجعل شكل الانف، اجمل والطف

واخفاء معظم تجاعيد الوجه وتجعلك تبدو اصغر مما فى الحقيقة.

4- يستخدم حقن البوتكس واحدة فى اهداف اخرى غير التخلص من التجاعيد مثل العلاج من نعاس العينين, حقن البوتوكس لعلاج رعشة الجفون المزمن,القضاء على التعرق وتقليل العرق فى اليدين و القدمين وتحت الابط بديل دواء توكسين.

وهذا لان كما عرفنا من قبل ان البوتكس عبارة عن بكتيريا سم والتى تعمل على تقليل استجابة الاعصاب وبالتالى تقلل كمية العرق الخارج من المسام.


اضرار حقن البوتكس


حقن البوتكس مثلها مثل اى عملية تجميل اخرى, لها الجانب الجيد والجانب السيئ، فاذا تم استخدم البوتوكس بطريقة خاطئة او مفرطة او على يد الطبيب الغير مختص، فبالتاكيد ستكون النتائج غير مرضية بالمرة ويمكن ان تصبحى اسوء ما كنتى علية قبل الخضوع لحقن البوتوكس لاقدر الله.
والآهم من ذلك كله ان حقن البوتكس تؤدى فى بعض الحلات الى حدوث مضاعفات.

1. في البداية يمكن أن يكون بعض الآثار الجانبية الشائعة لدى الجميع، مثل الاحمرار والتورم والكدمات في موقع الحقن بمادة البوتوكس، مع وجود ألم، وهو أمر طبيعي تمامًا بعد علاج البوتوكس وغير مزعج.

2. أحيانًا يعاني بعض الأشخاص بعد حقن البوتوكس من صداع وأعراض تشبه أعراض الزكام.

3. قد يشعر الإنسان بالترهل في جفونه وعضلات وجهه وثقل في تحريكها.

4. كذلك فإن الحركة الزائدة والنظر الى اسفل بكثرة وفرك اماكن الحقن
، قد يؤدى إلى توغل مادة البوتكس إلى اجزاء أخرى من الوجه وبالتالى تصبح النتيجة غير مرضية بالمرة وتظل التجاعيد ظاهرة.


يدوم مفعول البوتكس عدة أشهر وتختفى التجاعيد تماما، وتختلف المدة من شخص لآخر،وعوامل اخرى مثل طبيعة الجسم والجلد وشكل وكمية التجاعيد والحالة بشكل عام.

وبعد مرور مدة معينة يزول تاثير الحقن بمادة البوتوكس وترجع 
البشرة الى حالتها الطبيعية، وظهور التجاعيد من جديد فى نفس الاماكن التى تم حقن البوتوكس فيها, وبالتالى سوف تحتاجين الى تكرار لحقن البوتوكس كل فترة ليست بالطويلة.

اختيار دكتور حقن البوتوكس

ان حقن البوتكس سهلة للغاية ويمكن لاى مختص عمليات تجميل ان يفعلها والافضل ان نختار متخصص فى حقن البوتوكس.


على سبيل المثال فى المستشفيات ومراكز التجميل الكبيرة المعروفة بسمعة حسنة لا يهتم الطبيب المختص بتلك النوع من أنواع الحقنويقوم احد من مساعدية او حتى احد من طقم التمريض بحقن البوتكس للحالة وهذة امر غير مرغوب فية.

باختصار لا تثق فى اسم مركز التجميل فقط بل اهتم بسمعة الطبيب المختص وعدد عمليات حقن بوتكس الناجحة التى تمت بيدة وتحت اشرافة لكى تكونى مطمائنه.

وعكس هذا سوف يعرضك على نتائج غير مرضية بالمرة وأحيانًا سيئة،
واهمها هو اختلاف والعبث فى الشكل الطبيعي للوجه، وهذا من سلبيات حقن البوتكس، لكن الطبيب الجيد سيتجنبك من خوض هذه التجربة السيئة.

طريقة حقن البوتكس

أولآ تستغرق العملية علاج بوتكس عادة بضع دقائق ولا تتجاوز 30 دقيقة على الأكثر.
خلال هذا الوقت ، يستخدم الطبيب عددًا غير ثابت من امبولات البوتكس, وتحدد الكمية على حسب التقنية المستخدمة فى الحقن والمنطقة التى تحقن وعلى حسب احتياج الحالة للوصول للنتيجة المرغوبة.

ثانياً يقوم دكتور التجميلي بحقن البوتكس عن طريق الابر المخصصة لذلك تحت الجلد وبالكمية المناسبة التى يحددها هو،
وبعد الانتهاء يمكنك الرجوع الى البيت مباشرة وتكون اهم النصائح لكى ان تنالى اكبر قدر من الراحة بعد حقن البوتكس،


وعدم تحريك الوجه بطريقة سريعة او عنيفة لمدة قصيرة لكى يكون علاج بوتكس فعال وبعدها تعيشى حياتك بشكل طبيعى.


قبل حقن البوتكس و كيفية الحفاظ على عمر اطول لمادة البوتوكس

قد يصاب بعض الأشخاص بالقلق، وخاصة أولئك الذين يتلقون علاج حقن البوتكس لأول مرة،وقد ينظر البعض بخوف إلى المشاهير الذين يبدون أحيانًا غير ناجحين بعد حقن البوتكس.


1- قبل عملية حقن البوتوكس بفترة زمنية يجب الامتناع عن العديد من الأدوية والعقاقير ووقفها حتى بعد الحقن بمادة البوتوكس،
مثل مرخيات العضلات بمختلف أنواعها وأدوية الحساسية والمنومات ومسكنات الآلام، مثل جميع أنواع البروفينات والفيتامينات الموجودة في زيوت السمك لانها تتعارض مع الحقن بمادة البوتوكس.


2- إذا كنت تتناولى نوع معين من الأدوية باستمرار علاج لمرض معين، فلابد ان تخبرى طبيبك بها بكل التفاصيل الممكنة لكى يكون جاهزًا من أجل هذا، واسألى عما إذا كان تناول هذا الدواء يؤثر على نجاح عملية حقن البوتكس أم لا.


3- من المهم أن نكون صادقين مع انفسنا ومع اخصائي التجميل. فيوجد من يخضع لحقن البوتكس اكثر من مرة ويقوم بالتبديل بين الأطباء دون إخبارهم.


إذا كنت قد تعرضت للبوتكس قبل ذالك، فتحدث إلى طبيبك عن تاريخك وحقيقة ذلك لأن جهل اخصائى التجميل بتاريخ الحالة، قد يؤدي إلى تقديرات جرعات من مادة البوتوكس غير صحيحة وبالتالى الى نتيجة سيئة، فان حدث هذا تكونى انتى السبب وليست البوتوكس.


تعليمات بعد حقن البوتكس


بعض الحالات محظوظة أكثر من حالات اخرى، فان حقن البوتكس يكون مناسب لها جداً و النتيجة اروع مما تخيلتى وتشعرين انك قد رجعتى بالزمن 10 سنين الى الوراء، وبعض الحلات تصبح عملية حقن البوتكس كابوس بالنسبة لهم.

1- بعد ان يتم حقن البوتكس فى الوجه او اى مكان بعد العملية، يجب تجنب الأدوية المسيلة للدم لحماية نفسك من النزيف اوالكدمات.


2- لا تنظر للأسفل كثيرًا أو تفرك الأماكن التي تم حقنها حتى لا تتسبب في انتشار مادة البوتكس من موقع الحقن إلى أماكن أخرى لا تريد أن يصل إليها.


3- اذا احسستى باى شئ غير طبيعى او اى احساس من الالم فلا تترددى من استشارة طبيبك على الفور، فحل اى مشكلة فى بدايتها وبعد اتمامك لحقن البوتوكس مباشرة يسهل حلها.


4- يظهر تاثير حقن البوتكس فى بعض الاحيان بعد انتهاء العملية مباشرة،واحيانا يظهر بعد يوم او يومين على الاكثر, بالإضافة إلى ذلك يكون التاثير ظاهرا بالكامل بعد 7 ايام من اجراء علاج الحقن بمادة البوتوكس.


5- يكون التاثير واضحا جدا فى الاماكن التى تم فيها الحقن بوتكس, وتلاحظين ان الاماكن المصابة بالتجاعيد اصبحت اكثر نعومة واشراقا.


اسباب فشل حقن البوتكس

أولآ يمكن ان تحدث أضرار بسبب طبيب عديم الخبرة وغير قادر على تقدير الكمية المناسبة لحقن البوتوكس، فيقوم بحقن كمية من البوتكس أكبر من اللازم فى الجسم ، مما يتسبب في تسمم عام للجسم.


حيث يعاني المريض من ضعف فى العضلات وصعوبة في الرؤية وصعوبة في التنفس و الصداع بشكل مستمر.


وصعوبة ايضا فى البلع والكلام والم فى المعدة، وهما من الأسباب الرئيسية التي تجعل النساء الحوامل والمرضعات لا يجب أن يخضعن لحقن البوتكس.


ثانياً للاسف اذا حقن البوتكس بطريقة خاطئة فسوف يزول اثارة بعد عدة اشهر وتجاعيد الوجة تظهر من جديد، ولكن اذا اخطا الطبيب ولمس عصب بطريقة خاطئة فاحتمال ان يتلف هذا العصب الى الابد.


امثلة لفشل حقن البوتكس

مع تزايد استخدام وشعبية حقن البوتكس نرى عدد كبير من المشاهير والفنانين،تعرضو لحقن البوتكس بطريقة فاشلة، لكن بعضها فشل بشكل رهيب لدرجة أن الكثير من الناس يسلطون الضوء على عملية البوتكس،


ويعتبرونها هي العملية التي تسبب تصلب العضلة وتلف الأعصاب وتغير تعابير الوجه كأن صاحبها مصاب بشلل النصفي لاقدر الله بدلا من مجرد علاج التجاعيد.

لكن هذا الخوف الزائد ليس فى محلة، لأن الهدف الأول من عملية حقن البوتكس هو منع للتجاعيد ان تظهر، وليس التخلص من كل حركات واعصاب الوجه، لكن افضل ما في كل هذا هو أن هذه النتائج ليست دائمة وتزول بعد زوال آثار البوتكس.


على سبيل المثال امثلة على فشل العمليات حقن البوتكس واهم الاسباب التى تؤدى الى ذلك.

1. كان الفشل الأول هو الحاجبان الشريران اللذان يظهران كمثلث مدبب يطفو فيه الحاجبان في المنتصف بقوة بينما تقلص الحافة الخارجية في مكانها.

يحدث هذا غالبًا بسبب الحقن الزائد بين الحاجبان مما يؤدي إلى استرخاء المنطقة بأكملها والنزول إلى بداية الحاجبين مع بقاء الباقي في مكانه لإبراز هذا الشكل المرعب،وقد قام الفنانون نيكول كيدمان وكيت جوسلين بالظهور بتلك الحواجب المرعبة.

2- لم تكن هذه هي المشكلة الوحيدة التي يمكن أن تؤثر على الحاجبين. عانى آخرون، من حاجبين غير متماثلين ، يبدو أحدهما طبيعيًا بينما يبدو الآخر أعلى من المعتاد وأقسى من المعتاد.

3- وقد يظهر على البعض الآخر من انخفاض الحاجبان وزيادة منطقة الجبهة ، مع ثبات وتصلب دون أي حركة.

4- وفى بعض الحلات الاخرى, يظهر أن الجفون متدلية أو بتعبير اخر الوجه المجهول بمعنى انة تظل ملامح الوجه متصلبة في جميع الحالات والمشاعر ولا يلاحظ اى اختلاف فى الملامح مع تغير المشاعر.

5- من المعروف والاكثر شيوعا حقن الجزء العلوى فى الوجة بالبوتوكس اكثر من الجزء السفلى, وبالرغم من ذلك قد يعانى بعض الحالات من تصلب الشفة السفلية، مما يجعلها تقريبًا تصاب بالترهل. فيكون الوجه يبتسم والشفة لا تتحرك مع حركة باقي الفم.

الفرق بين حقن البوتكس وحقن الفيلر


لكل من البوتكس والفلير طريقة مختلفة تماما فى علاج تجاعيد الوجه, فان البوتكس كما ذكرنا من قبل فإنه يعمل على إرخاء لعضلات الوجة بما يساعد على اختفاء التجاعيد.

 بينما الفليريعمل على ملء الفراغات الموجودة في الجلد تحت التجاعيد والندبات المختلفة، يتم استخدام مواد طبيعية أو اصطناعية يتم حقنها في الأماكن المختارة وتملأ الفراغ بالداخل بحيث لا يظهر أي تغيير على بشرة ما يحيط به كما هو الحال مع حقن البوتوكس فهو السم الذي تنتجه البكتيريا والذى يعرف باسم البوتولينوم.


ويكون الفيلر أكثر نجاحا لعلاج الخدين والنصف السفلي من الوجة ، في حين أن نتائج حقن البوتكس تعطي نتائج افضل على الجبهة وبين الحاجبان.

سعر حقن البوتكس

عادةً ما تبدأ أسعار حقن بوتكس من 250 دولارًا.
ذكرنا أن تكلفة مادة البوتكس تعتمد على الدكتور والكمية المحقونة, ويختلف متوسط الأسعار من دولة لأخرى. على سبيل المثال.

اسعار حقن البوتكس في مصر 400 دولار.
سعر حقن البوتكس في سوريا 400 دولار.
اسعار حقن بوتكس في المغرب 400 دولار.
سعر حقن البوتكس في الإمارات 500 دولار.
أسعار حقن البوتكس في قطر 750 دولار.
سعر حقن البوتكس في تركيا 400 دولار
سعر حقن البوتكس في فرنسا 300 دولار
أسعار حقن البوتكس في إنجلترا 300 دولار

أفضل عيادات حقن البوتكس botox

هناك العديد من مراكز التجميل التي يقوم فيها أطباء متخصصون بإجراء حقن البوتكس في العالم،
وإليك القليل منها وهذه مجرد أمثلة، ويجب أن نبحث عن أفضل خدمة وأفضل سعر في بلدك،
ولكن دعنا نستشهد بها على سبيل المثال.

المملكة العربية السعودية.
هناك مركز أوباجي في الرياض حيث يتم عمل قدر كبيرمن العمليات التجميلية باستخدام وسائل وتقنيات مختلفة.

مركز ايستوورلد Eastworld فى تركيا الشهير الذي يضم مجموعة من أمهر الأطباء شهرة والمتخصصين في مجال التجميل بأعلى التقنيات.

يوجد في مصر عيادة محمد الروبي للجراحة التجميلية وحقن البوتكس.

والآهم من ذلك كله, نكرر اننا نقول على سبيل المثال فقط ويجب السؤال والبحث جيداً عن سمعة و شهرة المركز او المستشفى وعلى الدكتور المختص قبل الشروع باتخاذ قرار بداء اى عمليات تجملية.

المراجع و لآقتباسات
reaction:

تعليقات