القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب وطرق علاج العنف ضد المرأة

اسباب وطرق علاج العنف ضد المرأة

أشكال العنف ضد المرأة
اسباب وطرق علاج العنف ضد المرأة
أن العنف ضد المرأة لة طرق كثيرة ونعرفه على انه اى تصرف عنيف اتجاة المرأة يكون الدافع فية فقط كونها امرأة ويوادى العنف ضد المرأة الى اضرار جسدية و نفسية ويقيدها اويحرمها من اى حقوق لها وحرمنها من التمتع بحريتها , ويعد ايضا الاستغلال الجنسى من طرق العنف ضد المرأة .

وايضا العنف ضد المرأة هو أن يجبرها احدا بفعل اشياء لاترغب فيها أو التربح من وراء تلك الافعال المرفوضة دينيا واجتماعيا , وللاسف لا يرتبط 
العنف ضد النساء والفتيات في ثقافة او مجتمع بعينة بل أصبح مع كل الاسف العنف الموجه ضد المرأة ظاهرة عامة وهذا ما توضحة الاحصائيات فى جميع أنحاء العالم .

أشكال العنف ضد المرأة


لا نستطيع القول ان أشكال العنف الممارس ضد النساء تنحصر بفعل واحد بعينة بل فى الواقع يوجد عدة اشكال مختلفة توضح العنف ضد المرأة وهى على سبيل المثال العنف اللفظي وهو أن تسب وتشتم بكلمات غير ملتزمة بالاداب العامة او ان توصف بصفات سيئة مثل صفات الحيوانات .

و أن العنف النفسي مثل العنف اللفظى لة اثار كبيرة سيئة على نفسية المرأة ويمكن أن يكون أكثر قسوة للمرأة من العنف الجسدى .

ومن اكثر طرق العنف ضد المرأة وضوحا هو العنف الجسدى الذى يستخدم فية القوة البدنية سواء باستخدام اليد او الرجل او باى شئ 
يسبب لجسدها اضرار واضحة ومؤلمه وعادتا ما يترك واقع العنف الممارس هذا اثار جروح او ندبات تحتاج إلى وقت كبير للشفاء منها مما يوثر ايضا على نفسية المرأة بالسالب. ولذلك نناشد بمحاربة العنف و إنهاء العنف ضد المرأة على قدر المستطاع .

ويوجد عنف ضد المرأة غير ملحوظ ويعد ايضا من اشكال العنف الأسري وهو العنف الاقتصادى الذى يقيدها عن العيش بطريقة متوسطة او يحرمها من 
الرعاية الصحية استنادا ان ليس لها مصدر دخل خاص بها فيفرد عليها ان تطيع من يقوم بتعنفها ولا تسطتيع بمطالبة حتى ابسط حقوقها الانسانية هذا شكل اخر يوضح معنى العنف ضد المرأة .

وان كنا نتحدث عن العنف الجسدي فهو لا يقتصر على ايذاء الجسد بالضرب فقد بل يوجد عنف جنسى ايضا وهو عبارة عن أي أفعال جنسية تكون المرأة مجبورة عليها وبدون ارادتها مثل ما يحدث من بعض الازواج , 
ومن اوضح الجرائم التى توضح للعنف ضد المراة هى جريمة الاغتصاب فهى من اعلى درجات العنف الجنسي , وايضا يعد التحرش لفظيا او جسديا نموذج صارخ للعنف ضد المرأة .

أسباب العنف ضد المرأة


يوجد أسباب كثيرة للعنف ضد المراة من اهمها , 
اسباب اجتماعية وطرق النشأة والتربية فنجد فى بعض المجتماعات ينظرون الى العنف ضد المرأة انه شئ طبيعى وهم لا يعلمون شئ عن المساواة بين الجنسين ويكون العنف ضد النساء والفتيات شئ طبيعى ويعطون الرجال كل الحقوق لفرض سيطرتة على النساء ويعتبرون الرجل لة كل الحق اذا اخطات المرأة ان يضربها ويلحق الاذى بجسدها فهذا شئ طبيعى فى بعض المجتماعات ويزيد نسبة العنف ضد النساء وخصوصا المجتماعات العربية .

ومن اسباب انتشار العنف ضد النساء هى القوانين فنرى فى بعض البلدان لاوجد قانون صارم ﺿﺪ من يرتكب افعال عنف ضد 
المراة مثل التحرش والاغتصاب فنرى ليونة فى بعض القوانين وثغرات يمكن إن يهرب الفاعل بفعلتة فلا يرى الردع الكافى فى العقوبة لكى يخاف ان يتجاوز القانون من جديد هو أو غيرة .

العنف ضد المراة لة اسباب نفسية فمثلا نرى الزوج الذى نشا فى بيئة غير صالحة ويعانى من مشاكل نفسية بسبب عدم ثقتة فى نفسة تزايد ميولة لاستخدام القوة فى التعامل مع زوجتة ويكون فى اغلب 
الاوقات طريقة التفاهم أبرزها هى الضرب و أذى الجسدى عكس الزوج الواثق من نفسة فهو يعلم ان اذا ارتفعت ياداة بالاذى فهو بذالك يسقط كل معانى الرجولة و الإنسانية لدية المقصود ان كان الرجل يعانى من مشاكل نفسية فبالتاكيد سوف ينعكس على صحة وطريقة تعاملة مع الجنس الاخر .

نتائج العنف ضد المرأة


ان المراة عضو هام جدا فى المجتمع وهى المحور الاساسى فى الاسرة وبالتالى فان النتائج لاتشملها هى بمفردها بل سيؤثر بشكل كبير على الاسرة والمجتمع باجملة , 
ومن نتائج الصحية بخلاف الاصابات الجسدية من المحتمل ايضا ان تصاب بالام فى الظهر والبطن بشكل مستمر بجانب إلى الإصابة بالصداع المزمن وتدهور الصحة العامة لها بشكل عام .

ومن النتائج السلبية على نفسية النساء انها سوف تكون فريسة سهلة للاكتئاب وسوف تعانى دائما من قلة النوم المؤدى الى الشعور 
بالارهاق فى معظم الاوقات , ومع سوء حالاتها النفسية والجسدية من المحتمل ان تفكر فى الانتحار وان تنهى هذة الحياة المؤلمه .

الوقاية وعلاج من العنف ضد المرأة


من أهم طرق الوقاية هى التربية الصالحة وزرع مبادئ الدين الصحيحة فى الاطفال لكى ينشاءو على احترام الغير وعدم التفكير فى اذاء اى شخص يختلفون معه فان التربية لها جانب 
كبير فالطفل اليوم هو رجل الغد , فرض قوانين صارمة تخلو من اى ثغرات قانونية لعقاب اى شخص يمارس هذة الجريمة بشكل عام والتحرش والاغتصاب بشكل خاص فيكون مثل رادع لكل شخص يفكر ان يفعل مثل جريمتة .

ويمكن علاج ظاهرة العنف ضد النساء فى الوعى الثقافى والاجتماعى لنظرة المجتمع ككل إلى المراة فيوجد مؤسسات كثيرة تعمل على نشر
هذا الوعى فمثلا الجمعية العامة الأمم المتحدة قد اقرت يوم الخامس والعشرون من شهر نوفمبر من كل سنة هذا اليوم العالمي للقضاء على العنف و نشر الوعى والقضاء علية تماما .

إحصائيات عن العنف ضد المرأة في العالم


عملت المنظمات و الوكالات العالمية عملا شاق لكى ترصد ارقام فعلية لتخرج للعالم باحصائيات دقيقة عن العنف ضد المرأة فى العالم 
ومن اهم هذة المنظمات منظمة الصحة العالمية وقد خرجت الاحصائيات بالتالى .

إنّ ثلث عداد النساء على مستوى العالم قد تعرضن إلى عنف جسدى أو جنسي أو تحرش لفظى مرة واحدة على الاقل فى حياتهم .

إنّ خمس وثلاثون بالمئة من نساء العالم تعرضو للعنف الجسدى من طرف زوجهم .

الرقم المرعب انه يوجد مئتان مليون طفلة على مستوى العالم قد تعرضوا لتشوية اعضائهم الجنسية أو ما يعرف بالختان .

ونسبة النساء الضحايا من جريمة الاتجار بالبشر تصل إلى سبعين بالمئة من عدد الضحايا .

مصر قد وصلت قبل عام 2008 الى نسبة اثنان وتسعون بالمئة من النساء و الفتيات أو الاطفال بمعنى اصح الى الختان وتقول بعض الاحصائيات أن النسبة هذة تقل بمصر بالتدريج مع ازدياد الوعى الثقافى والصحى .

           موضوعات قد تهمك ايضا            




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع