القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع وطرق ومميزات وعيوب رجيم الصيام المتقطع

انواع وطرق ومميزات وعيوب رجيم الصيام المتقطع

شرح مبسط عن نظام رجيم الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع هو نوع من انواع الصيام بدون اكل وليس حرمان من الاطعمة وهو ايضا يعد من انواع الرجيم الخاص لانقاص الوزن المنتشرة في هذه الايام لفاعليته في انقاص الوزن .فان رجيم الصيام المتقطع اثبت جدارته في انقاص الوزن وتفتيت الدهون المتراكمة بالبطن فهو عبارة عن تنظيم فترات الاكل بدون التدخل في نوع الاكل المقدم او الوقت , يتمركز نظام رجيم الصيام المتقطع في الامتناع عن الاكل لفترات مابين 16 ساعة حتي 24 ساعة كحد اقصي ويتم تنفيذ نظام رجيم الصيام المتقطع مرتين في الاسبوع فقط فهو اثبت نجاحة في انزال الوزن بين 30كيلو فيما بين شهرين لان نظام رجيم الصيام المتقطع يعتمد علي الاكل في 8 ساعات يوميا والصيام 16 ساعة اي ثلثي اليوم ومن بينهم ساعات النوم ولا يسمح الا بالسوائل والمشروبات فقط بدون سكر وشرب المياه بكثرة .

شرح مبسط عن نظام رجيم الصيام المتقطع

انواع رجيم الصيام المتقطع طريقة رجيم الصيام المتقطع مميزات رجيم الصيام المتقطع عيوب رجيم الصيام المتقطع

انواع رجيم الصيام المتقطع


رجيم زيادة عضلات وحرق دهون وهو رجيم الصيام المتقطع لمدة16 ساعة صيام و8 ساعات اكل وهو مناسب للاشخاص الذين يريدون بناء عضلات قويه او الرياضيين

رجيم انقاص الكثير من الوزن في وقت اقل وهو رجيم الصيام المتقطع لمدة 19 ساعة صيام و 5 ساعات اكل

رجيم المرة ومرة اي تناول الاطعمة ثم التوقف وهنا يكون رجيم الصيام المتقطع صائم 24ساعة متتاليه ولكن ينفذ 1-2 في الاسبوع وهذ النوع لايتناسب مع كل الاشخاص

وايضا يوجد انواع صعبة من رجيم الصيام المتقطع تحتاج الي ارادة قويه ومنها يحتاج الصحة الجيدة ولا يجب علي المصابين بمرض السكر او لديهم مشاكل بالقلب او الضغط ممارسه مثل هذه الطرق من رجيم الصيام المتقطع

مثل الصيام 20 ساعة والإكل 4 ساعات فقط او الصيام اليوم كله مرة أو مرتين أسبوعياً اواخيرا صيام 36ساعة والاكل 12 ساعة

سنعرض الان طريقة رجيم الصيام المتقطع علي سبيل المثال


سنقسم اليوم الي 3 اجزاء كل جزء منهم 8 ساعات متصله ففي نظام من الانظمة التي ذكرناها في السابق وهو نظام لحرق الدهون وتقويه العضلات وهو نظام الصيام 16ساعة والاكل 8ساعات وهذا يعد افضل نظام لكثير من الاشخاص فاذا اتبعنا هذا النظام سنري نتيجة مرضيه فى اسرع وقت .

الجزء الاول يمكن تناول ربع رغيف بلدي او بني مع قطعة جبن خالي الدسم او جبن قريش او 3 ملاعق فول او 2 بيض مسلوق صغير الحجم وشرب العصير المفضل بدون سكر او اللبن وبعدها بفترة وجيزة يمكن تناول قطعة دجاج مسلوق او مشوي مع سلطة خضراء كثيرة مع 3-4 ملاعق ارز او المكرونه.

الجزء الثاني

تناول الشوربه بدون مواد صلبه او شرب المشروبات بدون سكر وشرب كثير من المياه فقط

الجزء الثالث

فهو مخصص للراحة اي النوم ويجب الالتزام بالجزء الاول والثاني من اليوم في خلال 8 ساعات متصله فقط ويمكن ايضا ممارسة بعض التمارين الخفيفة اثناء اليوم لتحفيز سرعة الحرق . 

مميزات رجيم الصيام المتقطع

فهو يعد نظام صحي للجسم يحث يقلل نسبه الدهون السلبية المتراكة في الجسم بسبب الوجبات الجاهزة , فهو يعرض الجسم لحرق الدهون المخزونه داخلة خلال فترة الصوم فيعدل نسبة الانسولين وزيادة سرعة الحرق , فبعد مدة قصيرة من ممارسة نظام رجيم الصيام المتقطع يصبح الجسم نشيط ويصبح اكثر تركيزا من السابق , كما ايضا هذا النظام يعد من افضل الانظمة للاشخاص العاملين خارج المنزل حتي يتمكنوا من صيام المتقطع فترات العمل بالخارج , ومن فوائد هذا النظام ايضا ارتفاع هرمون حرق الدهون الي مستويات عاليه مما يعطي نتيجة اسرع وافضل ومرضيه للاشخاص فهو يعطي الجسم والوزن المثالي في فترات اقل من الانظمة الاخري .

عيوب او اضرار رجيم الصيام المتقطع

ليس نظام رجيم الصيام المتقطع اضرار صحية ولكن له بعض العيوب مثل تغير مواعيد ونسب الاكل بالنسبة للجسم , وايضا الاحساس بالارهاق والصداع لقلة شرب السوائل او المياه اثناء اليوم ولكن سرعان ما تزول بعد عدة ايام من ممارسه هذا النظام .

وايضا يحدث امساك وهذا لتقليل نسب الاكل وعادات الطعام المعتاد عليها الجسم ولكنها سرعان ما تزول بعد شرب كميات كبيرة من المياه .

 ولكن الاكثر ضرر في نظام رجيم الصيام المتقطع هو الاحساس بالجوع اثناء الصيام وعدم الشبع عند الاكل ولكن هنا يجب مراعاة نسب البروتين والسعرات الحراريه التي يكتسبها الجسم بعد الصيام , وايضا من اضراره او عيوبه ادمان القهوة او الشاي الذي نشربهم بكثرة لعدم الاحساس بالجوع مما يؤدي في بعض الاحيان الي زيادة الوزن بدلا من انقاصه .

حرقان المعدة ايضا من الاضرار الغير ثابته في نظام رجيم الصيام المتقضع وهذا بسبب الاحماض التي يفرزها الجسم اثناء الصيام ولكن سرعان ما تنتهي بعد مدة الرجيم وهي 6 أسابيع ,وايضا الاسهال وهذا بسبب شرب السوائل بكثرة ولكنها ايضا سرعان ما تزول بعد فترة من ممارسة هذاالنظام .

بعض النصائح قبل البدء في نظام الرجيم المتقطع وهي

الاعتدال في الوجبات ونسب البروتين وكثرة الحبوب والالياف المستخدمة في الاطعمة للاحساس بالشبع ,وعدم الافراط في تناول الشاي والقهوة والاكثار بشرب المياه اثناء ممارسة رجيم الصيام المتقطع .

التركيز علي الاطعمة الخضراء مثل البروكلي والخص وغيرها من الخضروات التي تخفض نسبة الاسيد في المعدة , وتناول التوابل الحارقة للدهون مثل الكمون والجنزبيل والشوفان لتساعد في الحرق مع هذا النظام

واخيرا يجب استشارة الطبيب بعد الفحوصات الطبية وقبل البدء في نظام رجيم الصيام المتقطع حتي نحصل علي جسم ووزن مثالي وايضا صحة جيدة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع