أنواع ألام الظهر وطرق علاجها بالأدوية والأعشاب

ما هى انواع ألام الظهر وطرق علاجها


أسباب ألام الظهر المستمر,ألام أعلى الظهر,ألام أسفل الظهر عند النساء,ألام أسفل الظهر عند الرجال,أدوية علاج ألام الظهر,علاج ألام الظهر بالآعشاب,نصائح لتجنب ألام الظهر,طرق علاجها بالأدوية والأعشاب,ألام الظهر

ألام الظهر أصبح منتشر كثيرا وكل من الرجال و النساء يشتكون من ألام فى الظهر لكن يوجد نقاط كثيرة فى هذا الموضوع لآحتواء الظهر والعمود الفقرى على اماكن كثيرة يمكن ان يحدث بها شعور بألام فكل منطقة او شعور بألام لة تشخيص وعلاج مختلف.


لهذا سوف يكون حديثنا فى هذا المقال على هيئة نقاط تحدد وصف و تشخيص وعلاج لكل نوع من أنواع ألام الظهر.



  • أسباب ألام الظهر المستمر ؟
  • ألام أعلى الظهر
  • ألام أسفل الظهر عند النساء
  • ألام أسفل الظهر عند الرجال
  • ماهى أدوية علاج ألام الظهر ؟
  • كيفية علاج ألام الظهر بالآعشاب و الزيوت ؟
  • نصائح لتجنب ألام الظهر


أسباب ألام الظهر المستمر

من أبرز أسباب ألام الظهر هى زيادة الوزن فالسمنة تسبب ضغط على فقرات العمود الفقرى مما يسبب الشعور بألام فى الظهر بطريقة مستمرة , التحميل الشديد على عضلة الظهر مثل حمل أوزان ثقيلة بطريقة خاطئة او عمل حركة مفاجئة وعنيفة تؤدى الى ضغط و مجهود زائد على العضلات مما يسبب ألام فى الظهر بشكل مستمر .
اذا كانت العظام بها نسبة من الهشاشة فتصاب ايضا فقرات العمود الفقرى وتسبب ألام الظهر المستمرة , التقدم فى العمر بعد عمر الثلاثين تكون معرض ألام الظهر اكثر مما سبق من عمرك , النفسية السيئة الذين يعانون من التوتر الدائم او الآكتئاب معرضون ايضا وبنسبة أكبر من غيرهم ألام الظهر المستمر , عدم تدفق الدم بشكل سليم وخصوصا الجزء السفلى من العمود الفقرى وهذا لة اسباب كثيرة مثلا التدخين يقلل من تدفق الدم بشكل سليم ولة دور فى الشعور بألام الظهر .

ومن الآسباب الشائعة ايضا الجلوس لفترات طويلة و بطريقة خاطئة ويكون من يمارس سواقة السيارات لفترات طويلة او من يجلس على مكتب لساعات عمل كبيرة معرضون ألام الظهر المستمر .

اذا استمر ألام الظهر لمدة تتجاوز الثلاث شهور على التوالى فمن الافضل الذهاب للطبيب لتشخيص سبب هذة الالم لانها فى هذة الحالة تكون مزمنة وليسة عرضية ويشخص الطبيب السبب بعد واحدة او اكثر من هذة الفحوصات .
العضلات و الاعصاب فلهم فوحصات خاصة Electromyography او EMG,
تحليل الدم فحوصات الدم المخبرية اذا شك ان السبب التهابات اوعدوى , X Ray الفحص الآشعاعى , فوحصات للعظم للتاكد بعدم وجود هشاشة او سرطان العظم لقدر الله.

ألام أعلى الظهر

ألام أعلى الظهر المقصود بها المنطقة خلف القفص الصدرى و صعودا الى أسفل نهاية الرأس ومن أشهر أسباب هذة ألام الظهر هى . 

الذراعين و الكتف لو بهما اى مشكلات او ألام فطبعا يؤثرو بشكل كبير فى أحساس بألام أعلى الظهر فكل من الكاتفين و الذراعين مرتبطان بمنطقة أعلى الظهر .

المفاصل و الآربطة لو حدث لهم اى نوع من الآلتهبات سوف يشعرونك بألام أعلى الظهر ايضا , وكما ذكرنا من قبل الجلوس لفترات طويلة وبطريقة خاطئة مثل الامساك بالموبيل وانحناء الرقبة للآسفل لفترات طويلة .

ابقاء الرقبة فى النوم بطريقة غير مريحة تؤدى ألام فى فقرات العنق مما يؤدى أيضا ألام أعلى الظهر , بذل مجهود كبير مرة واحدة وبدون ان تكون معتاد علية يصيب عضلات الظهر جميعها بألام شديدة مثل رفع أشياء ثقيلة والتحميل على الظهر بدلا من الآرجل او الرياضة بشكل عنيف او مفاجاءه فاى نشاط بدنى يفضل ان ياتى بالتدريج لكى تكتسب العضلات المرونة الكافية لتقبل هذا النشاط الذائد عن المعتاد علية وهذة النصيحة ليست لعضلات الظهر فقط بل لكل عضلات الجسم .

تغير الجو المحيط بشكل مفاجاء فمثلا وجودك فى مكان بة تكيف عالى ثم الخروج فى جو حار و العكس فتكرار هذا الشئ يسبب ألام فى أعلى الظهر وممكن فى جميع عظام جسدك , الآمساك ومشاكل القولون يسببا أيضا ضغط كبير على الظهر وينتج عن ذالك الآحساس بألام فى أعلى او أسفل الظهر .


ألام أسفل الظهر عند النساء

تعتبر النساء أكثر تعرضا ألام أسفل الظهر لآن تغير الهرمونات كثيرا عند الحمل و الرضاعة و اثناء الدورة الشهرية فهذة من أكثر الامور التى تجعل النساء يشتكون من ألام أسفل الظهر بشكل أكبر فتمثل النسبة حوالى أكثر من خمسة وسبعون بالمئة من السيدات الذين يشتكون من ألام الظهر, ومن أكثر الآسباب للآم الظهر عند النساء هى.
الآلتهابات فى الرحم او قرحة عنق الرحم يسببا ولهم اثار كبيرة بشعور السيدات بألام فى أسفل الظهر .

من المعروف قبل ميعاد الدورة الشهرية واثناء نزولها تصاحب اراض تقلب المزاج و الحالة النفسية السيئة لتغير فى الهرمونات و افراز هرمون الاستروجين الذى يسبب هذة الآعراض ويسبب ألام فى الحوض وعظام الظهر ودائما تكون أعراض وقتية و تنتهى بأنتهاء أيام الدورة الشهرية .

تكون المرأة معرضة للآنزلاق الغضروفى فى معظم الآوقات وخصوصا وهى تمارس الاعمال المنزلية فدائما تقوم برفع أشياء ثقيلة وهى فى حالة تقوص للظهر وهذا خطاء كبير فحولى عزيزتى وأنتى بتقومى برفع شئ من على الآرض أن يكون الحمل على الآرجل وليس على فقرات الظهر فهذا سوف يجنبك ألام كثيرة .

فى الشهور المتقدمة من الحمل يزداد الشعور بألام فى الظهر نتيجة لنمو الجنين فيذيد الضغط على فقرات أسفل الظهر وكذالك افراز بعض الهرمونات اثناء الحمل تؤثر بشكل كبير على الآربطة و الآنسجة التى تكون حول الحوض وتسبب ضعفها .


ألام أسفل الظهر عند الرجال

عند أصابة العصب الممتد من أسفل الظهر الى أسفل الآرجل بالآتهاب والذى يطلق علية عرق النسا فيسبب ألام فى أسفل الظهر وينصح اذا استمر هذا الآلم أستشارة طبيب على الفور .

نظام الغذاء الغير متوازن والضغط النفسى و العصبى و الآجهاد الزائد و التوتر و النوم بطريقة خاطئة كل هذه تسبب ألام الظهر سواء رجال او نساء .


ما هى ادوية علاج ألام الظهر

"اولا تنبية هام جدا لا ينصح باستعمال اى دواء الا عن طريق استشارة طبيب مختص او على الآقل أستشارة الصيدلى والتأكد انه مناسب لحالة المريض"

كريم موف Moov Cream 

من أشهر و أهم الكريمات الموضعية التي تسكن ألام الظهر والرقبة وألم العضلات والمفاصل والإلتواءات , يمنع استعمالة للسيدات الحوامل و المرضعات او تحت اشراف الطبيب .


فولتارين Voltaren او ديكلوفيناك Diclofenac

الآشهر بين الادوية المسكنة للالم ومضاد للآلتهاب , يعمل على تسكين ألام الظهر و التهابات المفاصل , لا يعد انه علاج جذرى فهو غير قادر على الشفاء التام ولكن يحسن ويخفف ألام الظهر بشكل كبير , يمنع استعمالة للسيدات الحوامل و المرضعات .


باراسيتامول Paracetamol 

يخفف من ألام الظهر , ويكون منة على شكل أقراص للبلع عن طريق الفم , وأقراص قابلة للمضغ , وشراب , وهو يناسب الكبار و الآطفال , فهو يستعمل كمسكن للآلم ويعمل على خفض درجة الحرارة . 


نيميسوليد Nimesulide 

يخفف الآلم بشكل عام ويعلاج الآلتهابات ويخفف ألام الظهر, يمنع أستعمالة للسيدات الحوامل و المرضعات . 


بروبوكسيفين Propoxyphene 

يعتبر مخدر لة تأثير ضعيف فهو يسكن الآلم الخفيفة , هو عبارة عن أقراص تبلع عن طريق الفم ويخفف ألام الظهر بشكل طفيف, يمنع أستعمالة للسيدات الحوامل و المرضعات. 


كابسيسين Capsaicin 

هو مستخلص من مادة طبيعية اصلها الفلفل الحار , يسكن ألام الظهر و التهاب المفاصل والم العضلات , يكون على شكل دهان موضعى , يمنع استعمالة للسيدات الحوامل و المرضعات. 


كودين Codeine 

هو دواء مخدر للألم الخفيفة والمتوسطة الشدة , يأتى فى شكل أقراص او شراب , أثارة الجانبية حدوث حالة امساك , علاج أيضا لحالات الرشح والزكام والسعال ويخفف من حدة ألام الظهر.


كيفية علاج ألام الظهر بالآعشاب و الزيوت

الزنجبيل لة طريقتان الآولى ان نقوم بوضعة فى ماء مع القرنفل و القرفة وبعد غليان الماء يصفى و يشرب ثلاث مرات يوميا فهذا يقلل من ألام الظهر, الطريقة الثانية ان نغلى الزنجبيل ثم يصفى و يوضع فى قمشة نظيفة و يوضع على أماكن الالم .


حبوب القمح لها مفعول قوى فى تقليل الآلتهابات والطريقة ان يوضع دقيق القمح مع الماء ثم على النار متوسطة مع التقليب حتى تتحول الى عجينة واستعملها على أماكن الآلم ويفضل أن تكون ساخنة عند الآستعمال على قدر المستطاع ومع الآستمرارية تقلق ألام الظهر .

ملعقة عسل و ملعقة لبن و اثنان ملعقة كركم لتصبح عجينة لينة يدلك بها أماكن الالم لتخفيف ألام الظهر .

الحلبة نقوم بطحن حبوب الحلبة او شراء حلبة مطحونة جاهزة من اى عطار ثم تخلط باللبن او ماء ثم على النار متوسطة مع التقليب حتى تتحول الى عجينة واستعملها على أماكن الآلم ويفضل أن تكون ساخنة عند الآستعمال على قدر المستطاع .

الريحان كوب ماء مغلى من الريحان و ملعقة عسل ابيض طبيعى يقلل بشكل كبير ألام الظهر وألام العضلات .

أهم الزيوت لعمل مساج للتخفيف ألام الظهر هى زيت ورق الكافوري و زيت أوراق النعناع و زيت اللافندر, زيت البردقوش , زيت الزنجبيل .

زيت الزيتون من أفضل الزيوت لعلاج ألام العضلات و ألام الظهر ومنها طبعا ألام الظهر والطريقة سهلة جدا يسخن زيت الزيتون على نار هادئة جدا للتدفئة فقط ثم يدهن على اى جزء فى الجسم بة ألام .

الزيوت الطيارة وهى على سبيل المثال المرمية وحصا البان والزعتر الطريقة ملعقتان من اى نوع واحد فقط مع ملعقة زيت الزيتون ويدلك بها مكان الالم او عمل مساج للظهر باكملة فهذا بشانة تقليل الشعور بألام الظهر .

زيت النعناع يسخن زيت النعناع على نار هادئة جدا للتدفئة فقط ثم يدهن على اى جزى فى الجسم بة ألام .

نصائح لتجنب ألام الظهر

التمارين فان الظهر يوجد بة عضلات كثيرة و بالتمرين تصبح هذة العضلات قوية لتحمل اى مجهود شاق و كلما اصبحت قوية كلما تجنبت الآصابات وليس المقصود بالتمارين هنا تمارين عنيفة بل على سبيل المثل تمارين الايروبكس , السباحة , المشى بطريقة منتظمة وغير ذالك الكثير .

التمارين التى تستهدف منطقة الرقبة و البطن مع تمارين الظهر مفيدة جدا لتجنب ألام الظهر والرياضة بشكل عام مفيدة للجسم بصفة عامة فأحرص دائما ان تكون انسان رياضى سواء رجلا او سيدة .

الحرص كل الحرص من السمنة و زيادة الوزن فأن زيادة الوزن تشكل حمل زائد على الظهر و الآرجل و على عضلة القلب ولها مشاكل كثيرة جدا غير انها السبب الرئيسى الالم الظهر .

الحد و التقليل و الآفضل الآقلاع عن التدخين لآن كما ذكرنا فى هذا المقال أن التدخين يقلل من تدفق الدم مما يؤاثر على جميع أجهزة الجسم .

لا تجلس على كرسى غير مريح فترات طويلة ومن الآفضل الوقوف كل نصف ساعة مثلا لشد الظهر وخصوصا من هم اعمالهم تجبرهم على الجلوس طوال النهار .

لا تقوم برفع شئ ثقيل مرة واحدة ولا تقوم بانحناء ظهرك أثناء رفع اى شئ ثقيل بل دع كل الثقل على الآرجل ويكون ظهرك مستقيم على قدر الامكان .

لكى سيدتى حاولى على قدر الآمكان الآبتعاد عن أرتداء الآحذية طويلة الكعب و لمدة طويلة فهذا ياثر على فقرات ظهرك كثيرا وسوف تشعرين دائما بألام الظهر فى معظم الآوقات .



اقراء ايضا فى صحتك
الكولسترول الضار LDL والكولسترول النافع HDL اعراضة وعلاجة
علاج تساقط الشعر فيتامين فيتا سترس الزنك