عن فن اتيكيت تناول الطعام نتحدث

عن فن اتيكيت تناول الطعام نتحدث


اتيكيت تناول المشروبات,السوشى ,اتيكيت تناول البطاطس,اتيكيت تناول المكسرات,اتكيت اكل الزيتون,اتيكيت الأكل بالشوكة والسكينة,اتيكيت الأكل في المطاعم,فن الاتيكيت,اتيكيت تناول الطعام
عن فن اتيكيت تناول الطعام  نتحدث

اولا فن الاتيكيت ببساطة هو اسلوب حياة ويعرف بان فن الاتيكيت هو فن التعامل مع المحيطين بطريقة شيك تجعلك تحظى بكثير من الاحترام وحب الناس فليس الاحترام واكتساب حب الناس يكون نتيجة عن المظهر او الوضع الاجتماعى او الوظيفى فقط بل اسلوبك الراقى واحترامك لذاتك واحترام الاخرين هوالاساس فى التعامل مع البشر. 


ويدخل الاتيكيت فى معظم انشطة حياتنا اليومية فتتعرض لكثير من المواقف المحرجة وبعدها عندما تسترجع الموقف تقول لنفسك كان لابد ان اتصرف بالطريقة معينة بدلا من ذلك الذى قمت بة وعندما تتقن فن الاتيكيت فهذا سوف يخلصك من مواقف محرجة كثيرة .

فان الاتيكيت علم ودراسة ولة اقسام كثيرة ومختلفة مع اختلاف مواقف حياتنا اليومية ولابد ان تحظى ولو بقدر بسيط ويكون مناسب منها ففى موضوعنا اليوم سوف نتكلم عن فن اتيكيت تناول الطعام .

اتيكيت الأكل في المطاعم


كما ذكرنا ان فن الاتيكيت اسلوب حياة ونحتاجة فى كل وقت خارج المنزل وفى الداخل ايضا فالاكل فى المطاعم مختلف بشكل كبير عن الاكل فى المنزل , واتيكيت الاكل فى المطاعم لو كان عشاء عمل رسمى مع اشخاص تقابلهم لاول مرة يختلف عن اتيكيت الأكل في المطاعم مع افراد اسرتك او زملائك ولكن الاختلافات ليست كبيرة فسنوضح المفهوم بشكل عام وليس لوقت معين.

اول شئ لو كنت انت المدعو للطعام فلا تتسرع فى فعل اى شئ انتظر لثوانى وراقب الشخص الذى قام بدعوتك كيف يتصرف فاكيد انه يعلم طبيعة المكان اكثر منك .

ثانيا لو كنت انت الذى قمت بالدعوة فكن ذكيا فى اختيار المطعم المناسب لضيوفك من ناحية ذوقهم فى الاكل وتفاصيل المكان فمثلا لا تدعو من تحب على مطعم يشتهر بالضجة والاصوات العالية وتقارب الطاولات من بعضها فالعكس تماما فان كان المدعو يربطكم ببعض احاسيس رومانسية فاحرص كل الحرص ان تختار المكان المناسب لتهيئة الجو الرومانسى .

لا تدعو اى شخص مهما كانت العلاقة بينكم الى مطعم ذو الوجبات الواحدة مثل السوشى فقط فمن المحتمل يكون هذا الشخص لا يحب نوعية الاكل هذة فاحرص على اختيار المطاعم ذو قائمة الاصناف المتعدده التى تغطى معظم اذواق الاشخاص.
لا تقوم بطلب الطعام قبل ان يصل كل الافراد المدعوة للطعام معك وان كان الوقت طويل يكتفى بطلب اى نوع من انواع المشروبات .

لا تكون كثير الطلبات مع مقدم الطعام وحاول ان تطلب كل ما تريد من مرة الاولى.
ولكى سيدتى لا تقومى بوضع الحقيبة فوق المائدة ويفضل وضعها فى اى مكان اخر وانت عزيزى الرجل لاتضع الكثير من الاشياء فوق مائدة الطعام مثل هاتفك الشخصى مفاتيح السيارة سجائر اى شئ وتذكر مائدة الطعام للطعام وليست لاى شئ اخر وان حكم الامر فحاول ان يكون فى اضيق الحدود .
عندما ترغب فى منادة العامل على خدمتكم يفضل تكون الاشارة بدون صوت فمثلا اذا انتهيت من الطعام ضع منديل المائدة على الجانب الايسر من طبقك الخاص او ضع كلامن الشوكة والسكينة بجانب بعضهما البعض داخل الطبق .
احرص دائما ان لا يصدر منك اى صوت ملحوظ اثناء الاكل , اذا كنت انت الذى قمت بالدعوة فلا تنهى طعامك قبل اى شخص بل كن انت اخر واحد ينهى طعامة .
ان كان نوعية الطعام تاكل باليد وكنت مطر الى ذلك مع العلم انه شئ غير مستحب بالمرة ولكن اذا حكم الامر فتناول هذا الشئ باليد اليسرى لكى تجعل يدك اليمنة دائما نظيفة .

سواء كنت انت الداعى او المدعو فليس من الاتيكيت ان تطلب طعام ليس موجود فى قائمة الطعام الخاصة بالمطعم او تقوم بتعديل على طريقة طهى صنف معين فمثلا اللحم يكون سوى كامل او نصف سوى فهذا مقبول ولكن ليس من المقبول ابدا ان تحدد نوع الزيت المستخدم او مصدر تلك اللحوم وطريقة تصنعها فهذا ثرثرة وتعطتى انطباع سئ للغاية .

افضل وضعية لترتيب المائدة امامك واقصد الجزء الخاص بك انت فقط وليس المائدة باكملها هو من الاتجاة الايسر يبدا بالخبز واى شئ مثل الكاتشب و الميونيز ثم فى المنتصف امامك مباشرتا الطبق الرئيسى ثم على اليمين كوب الماء او العصير.

اتيكيت الأكل بالشوكة والسكينة


الشوكة و السكينة من المعروف ان من الاتيكيت فى تناول الطعام ان نمسك الشوكة باليد اليسرى والسكينة باليد اليمنى ولكن يوجد طرق اخرى للاكل بالشوكة والسكينة وتكون بالعكس الشوكة فى اليد اليومنى والسكينة هى التى تكون فى اليد اليسرى ولكن يكون لهذة الطريقة قواعد وتفاصيل كثيرة سوف نتحدث عنها فى موضوع لاحق ومنفصل لتوضيح الاختلاف , والى ان تتعلم اصول فن الاتكيت فى تناول كل الاطعمة بالشوكة والسكينة يكفيك حاليا باتباع الطريقة الاكثر شهرة .

اتيكيت أكل بعض الاصناف


اتكيت اكل الزيتون ياكل على مرة واحدة اذا كانت كبيرة تاكل على مرتين بالكثير , ودائما يوجد على المائدة خلة اسنان استعملى واحدة بغرزها فى طرف الزيتونة.

اتيكيت تناول المكسرات اذا كانت فى طبق خاص بيكى فتاكل باطراف الصوابع وكما ذكرنا من قبل باليد اليسرى ولكن اذا تقدمت فى طبق كبير للجميع فمن المؤكد سوف يكون متوفر ملعقة الخاصة بالمكسرات.

اتيكيت تناول البطاطس اذا كانت مقدمة مع اى نوع من السندوتشات فتاكل باليد , ولكن اذا تقدمت مع اى نوع طعام ياكل بالشوكة والسكينة فحالها مثل اى طعام تاكل بالشوكة والسكينة ,البطاطس الشبسى طبعا تاكل باليد , الكاتشب و المايونيز مع البطاطس لا تقومى بغرز البططساية فى الكاتشب او المايونيز ولا تقومى بسكب الكاتشب او الميونيز على طبق البطاطس ولكن من الاتيكيت ان تاخذى قدر المناسب لكى وتضعية فى الطبق الخاص بكى ثم اخذ الكمية المناسبة مع كل بطاطساية

اتيكيت تناول الجمبرى المقلى اذا كان مقدم بدون ذيل فبالتالى ياكل بالشوكة والسكينة ولكن اذا قدم والذيل موجود فية فياكل باليد .

اتيكيت تناول جميع انواع السوشى قاعدة عامة اى طعام معروف عالميا ياكل بطريقة اهل بلدة وتذكرى ان الاتيكيت فى البساطة وليس التصنع , فمثلا السوشى ياكل يا اما بالعصا او اليد ولا يوجد مبرر لاكلة بالشوكة والسكينة منفردة ومع ذالك يكون صعب عليكى ان تاكلية بهذة الطريقة

اتيكيت تناول المشروبات بشكل عام لا تتناولى اى مشروب ولو حتى الماء اثناء مضغ الطعام فلا تشربى اى شئ الابعد بلع الطعام الذى يوجد فى فمك , اشربى كاس الماء على ثلاث او اربع مراحل او اكثر ولكن باى شكل مهما كنتى سريعة لا تشربى الكاس على مرة واحدة او اقل من ثلاث مراحل , اى مشروب غازى لابد من تناولة فى كوب وليس فى كانز او الزجاجة وايضا يكون الشرب على مراحل متباعدة , اى مشروب ساخن لا تحولى ان تبردية باى طريقة بل دعية حتى تكونى قادرة على شرابة فقط.